«الصحة» تدعو إلى تجنب مشاركة سجادة الصلاة والتقبيل للوقاية من «كورونا» ونصحت بالابتعاد عن المنتجات الحيوانية ناقصة الطهي

نصحت وزارة الصحة بعدم مشاركة سجادة الصلاة، داعية إلى الحرص على الصلاة على سجادة نظيفة للوقاية من للالتهابات التنفسية المُعدية والفيروسات، خصوصاً كورونا، المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

لا قيود على السفر

قالت وزارة الصحة إذا شعر الشخص بأعراض مشابهة لفيروس كورونا «عليه مراجعة أقرب مركز صحي عند ظهور أعراض تنفسية حادة، خصوصاً إذا زار منطقة يتم الكشف فيها عن حالات مؤكدة، أو إذا كان على اتصال مباشر مع حالة مؤكدة للإصابة بالفيروس».

وأشارت إلى أن «منظمة الصحة العالمية لم تفرض أي قيود على أنشطة السفر أو التجارة، في ما يخص فيروس كورونا».

وقالت الوزارة في «نصائح للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي» إنها تنصح المواطنين والمقيمين بالتقيد بالإرشادات الصحية للحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية المُعدية بشكل عام».

وذكرت أنها «تنصح بتجنب التقبيل والسلام بالأنف، خصوصاً عندما يعاني الشخص من العطس والسعال، ويفضل قدر الإمكان عدم الاحتكاك المباشر مع المرضى».

وأوضحت أنها «تسعى مع شركائها في المنظمات الدولية، بما فيها منظمة الصحة العالمية، إلى معرفة المزيد حول طرق انتقال فيروس كورونا، وتشمل الانتقال عن طريق الحيوانات ومصادرها، والانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير أثناء الكحة والعطس، والمخالطة المباشرة للمصابين»، إلى جانب الانتقال غير المباشر «من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ثم لمس الفم أوالأنف أوالعين».

ودعت إلى «ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام أثناء الحج والعمرة، واستخدام المناديل عند السعال والعطس، أو استخدام دورات المياه، وتغطية الفم والأنف، ثم التخلص منها في سلة النفايات، وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعال أوالعطس على أعلى الذراع وليس على اليدين».

وأكدت الوزارة «ضرورة تجنب استهلاك المنتجات الحيوانية النيئة أو الناقصة الطهي، بما في ذلك الحليب واللحم، كما يجب تجنب الفواكه أو الخضراوات غير المغسولة، والمشروبات التي يتم إعدادها بمياه غير مأمونة».

وقالت «يجب المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسل اليدين، خصوصا بعد السعال أو العطس، واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها».

ونبهت الوزارة إلى أن «اليد يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس، لذلك يجب تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد»، داعية إلى «المحافظة على النظافة العامة، والحفاظ على العادات الصحية مثل التوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم».

وأوضحت الوزارة أن الأعراض الشائعة بين المصابين بالفيروس هي «الإصابة بمرض تنفسي حاد، تصحبه حمى وسعال، وضيق وصعوبات في التنفس، وقد أصيب معظم المرضى بالتهاب رئوي».

وتابعت «ظهرت لدى كثير من المرضى أعراض معدية معوية، منها الإسهال، وأصيب بعضهم الآخر بفشل كلوي، وقد تظهر لدى الأشخاص، ممن يعانون نقص المناعة، أعراض غير عادية للمرض».

وذكرت أن «الفهم الراهن للمرض لا يستند إلى القليل من الحالات، وقد يتغير هذا بمعرفتنا المزيد عن الفيروس».

المصدر : الامارات اليوم

أقرأ أيضاً على الرابط التالي …

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني @AlWatanUAE
القناة: C00055B87
www.alwatan.ae
Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s