مركز زايد للأعشاب يكشف 14 مستحضر تخسيس مغشوشاً

 كشفت نتائج التحاليل التي أجراها مركز زايد لبحوث الأعشاب والطب التقليدي في أبوظبي على مجموعة كبيرة من منتجات تخسيس الوزن؛ عن وجود 14 نوعا من تلك المستحضرات مغشوشة بمواد كيماوية خطيرة من أهمها مادتا السيبوترامين (Sibutramine) وفينولفثالين (Phenolphthaline) المحظورتان عالميا.

والمادة الأولى السيبوترامين تم حظرها عالميا لثبوت تسببها في حدوث النوبات القلبية والذبحات الصدرية والسكتات الدماغية ويمكن أن تشكل خطرا على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، والمادة الثانية فينولفثالين تعد من المواد الكيماوية المسهلة التي تسبب انقباض الأمعاء.

وثبت أن استخدامها بجرعات عالية يسبب السرطان كما أن استخدامها بشكل منتظم ومتواصل لفترات طويلة قد يسبب ضررا لعمل الامعاء، مما يسبب الاسهال الحاد والمتواصل وقد يسبب هذا الامر خللا في توازن البوتاسيوم في الجسم ويؤثر على عمل الاعصاب والعضلات ويسبب الضعف والاعياء.

خلاصات مضرة

وضمت هذه المستحضرات المغشوشة كبسولات مختلفة الأشكال والصور وهي “الخلاصة العشبية لإنقاص الوزن، سيفين سليم، سوبر سليم، زوتريم، ستار فوكس، ميا أوزي، ماجيستيك” وكما ضمت حبوباً مختلفة الأنواع وهي ” بانكوك الأصلية، هوديا جوردوني، ريجيم يوم واحد، الملكة للتخسيس، سليمنج بومب” بالإضافة إلى نوعي قهوة للتخسيس وهما قهوة 7 أيام وقهوة فاشن.

ويشدد الأطباء على خطورة استعمال تلك المستحضرات المغشوشة التي تصنع وتنتج في دول مختلفة لأن منتجيها يدعون أنها منتجات عشبية خالصة، ويقوم المستهلك بتناولها على هذا الأساس في حين أنها مخلوطة بمواد كيماوية محظورة.

من جهة أخرى حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء أمس من منتجات تخفيف الوزن (التخسيس) التي يتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل منتج (natural max slimming) ومنتج قهوة (lose weight coffee) وشاي (Paiyouji plus، وغيرها من المنتجات التي سبق أن تم التحذير عنها على موقع الهيئة الالكتروني.

قائمة سوداء

وصلت القائمة السوداء للمستحضرات المغشوشة التي أعلنتها هيئة الصحة في أبوظبي إلى 505 أصناف من الأدوية والمستحضرات المغشوشة بمواد كيماوية منها 93 منتجا للتخسيس و293 منتجا للضعف الجنسي و101 منتج لبناء الأجسام و18 منتجا للتجميل.

المصدر: البيان

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
القناة: C00055B87
www.alwatan.ae
Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s