إنقاذ أسرة تائهة وطبيب مغمى عليه بتقنيات ذكية

تمكّنت شرطة دبي، باستخدام تقنيات ذكية متطورة، من إنقاذ عائلة إيرانية، ضلت طريقها داخل الصحراء، وطبيب كندي أغمي عليه، بسبب تعرضه لغيبوبة سكر أثناء القيادة.

وقال مدير إدارة غرفة القيادة والسيطرة، العميد عمر عبدالعزيز الشامسي، إنه ورد بلاغ بالواقعة الأولى من رجل يفيد بأنه في منطقة صحراوية مع أسرته، لكن مركبته رباعية الدفع غرزت في الرمال، وعجز عن تحريكها، كما أنه لم يستطع تحديد مكانه.

وأضاف أن الرجل أبلغ غرفة القيادة والسيطرة بأنه كان يسير على شارع القدرة في دبي، ثم انحرف إلى منطقة رملية مبتعداً نحو 10 كيلومترات داخل الصحراء، لافتاً إلى أن الشرطي المناوب طلب من المتصل تحميل تطبيق شرطة دبي على هاتفه المحمول، ولأن التطبيق يحوي خدمة SOS للاستغاثة، المدعومة بنظام تحديد الأماكن عبر الأقمار الاصطناعية، تمكنت الدوريات من تحديد الموقع.

وأشار إلى تكليف دورية مرورية بالتوجه مباشرة إلى المكان، لمساعدة الرجل على إخراج مركبته، والعودة به سالماً مع أسرته إلى الطريق العام.

وطوّرت شرطة دبي منظومة الإغاثة المبتكرة، التي تحمل اسم «أمنك بلمسة زر» لاستخدامها خارج الدولة من جانب المواطنين، وداخل الدولة من جميع أفراد المجتمع، عبر تطبيق ذكي يمكن تحميله عبر أجهزة «أندرويد» و«آي فون».

إلى ذلك، قال الشامسي إن الإدارة أسهمت كذلك في العثور على طبيب كندي أغمي عليه داخل سيارته، بسبب غيبوبة سكر.

وأضاف أن بلاغا ورد من امرأة كندية مقيمة في منطقة مردف، أفادت فيه بأن زوجها خرج من المنزل في الصباح متجهاً إلى مركز البريد في منطقة نايف، لكنه لم يعد في الموعد المقرر، وتغيب عن المنزل منذ ساعات عدة، ولا يرد على الاتصالات.

وأوضحت المرأة أن زوجها يعاني مرض السكر، وسجلت نوع السيارة ولونها وأرقامها، ورقم هاتف الزوج، لتبدأ رحلة البحث عنه.

وأوضح أن فريق العمل استعان بخبراء في الجوانب التقنية، استطاعوا تحديد موقع الرجل عبر هاتفه، وتبين أن السيارة تقف في ديرة، فتوجهت الدورية مباشرة إلى المكان، واكتشفت أنه مغمى عليه داخلها.

المصدر: الامارات اليوم

أقرأ أيضاً على الروابط التالية:

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s