نباتات برية للحفاظ على المياه الجوفية في “الغربية”

تكثف بلدية المنطقة الغربية جهودها في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للمياه الجوفية من خلال استخدام النباتات البرية بشكل واسع في المنطقة الغربية، حيث زرعت البلدية موخراً عدداً كبيراً من النباتات البرية مثل (المرخ، الرمث، الغضا والأرطى) إلى جانب زراعة أحزمة مصدات الرياح من أشجار الراك والدمس والغاف .
أشار المهندس أحمد محمد الحمادي، مدير إدارة الحدائق والمرافق الترفيهية في بلدية المنطقة الغربية إلى أن الإدارة تمرست على استخدام طرق وأساليب إكثار لنباتات البيئة المحلية على مستوى المنطقة الغربية، لإيمانها بالدور الذي تلعبه هذه النباتات في الحفاظ على المياه الجوفية، واعتبارها مصدات رياح .
وأكد أن البلدية أجرت تجربة زراعة أمهات النباتات البرية في مشتل زايد لتكون مصدراً طويل الأجل لبذور تلك النباتات في المستقبل، وجعلت من تلك التجربة نموذجاً جيداً للمبادرات الناجحة والممارسات العلمية التي يجدر الاهتمام بها والاستفادة منها .
وكشف أن هناك خطة متكاملة للتوسع في زراعة النباتات البرية، وتعتمد الخطة الحالية على التوسع في زراعة المشاتل والأشجار، وتوزيعها على أهالي المنطقة الغربية والسكان عبر المناشط المتنوعة التي تنظم في المدينة لتشجيعهم وحثهم على الاهتمام بزراعتها، إلى جانب تنظيم حملة لتوعية الأهالي والسكان بأهمية هذه النباتات التي تستخدم في مجالات عديدة .
وقال إن مشتل زايد شهد خلال الفترة الماضية زيادة في كفاءته الإنتاجية، بعد أن بلغت نسبة الزيادة في عدد الشتلات التي يتم إنتاجها داخل المشتل 7 .50%، ما يسهم بشكل فعال في توفير الطلب على شتلات النباتات البرية التي توليها بلدية المنطقة الغربية عناية خاصة، نظراً لما تمثله من خيار استراتيجي في الحفاظ على مخزون المياه وتحتوي على فوائد اقتصادية عديدة، يمكن الاستفادة منها .

المصدر: الخليج

الصورة: النت (الرمث)

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s