دراهم معدودة تحرم مواطنين من منحة «زايد للإسكان» .. معاشهم يزيد قليلاً على 10 آلاف درهم

 ليس مستغرباً أن يتمنى كل منهم أن ينخفض معاشه التقاعدي، دراهم معدودة، فذلك الانخفاض سيكون فرصة ذهبية، للحصول على منح برنامج الشيخ زايد للإسكان، أو يتحول القرض الذي حصل عليه بالفعل إلى منحه. إنهم المتقاعدون الذين تتجاوز معاشاتهم، مبلغ الـ 10 آلاف درهم، المحدد كحد أقصى للحصول على منح البرنامج بدلا من القرض، بدراهم معدودة، الأمر الذي يحرمهم من الحصول على المنحة ويعطيهم الحق فقط في الحصول على القرض.

وطالب مواطنون في رأس الخيمة من أصحاب الرواتب التقاعدية التي تزيد قليلا على مبلغ الـ 10 آلاف درهم بإعادة النظر في طريقة تخصيص القروض السكنية التي يمنحها برنامج زايد للإسكان، وإدراجهم ضمن المستفيدين من لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، أو تحويل القرض إلى منحة، ليتمكنوا من بناء المسكن الذي خصص من أجله القرض.

وأكد المواطنون أن الراتب التقاعدي الذي يزيد قليلا على 10 آلاف درهم يخصم منه 1666 درهما شهريا قسط المنحة، والمبلغ المتبقي لا يكفي لمواجهة متطلبات الحياة اليومية في ظل ارتفاع الأسعار، فضلا عن عدم قدرة المستفيد من البرنامج على البدء في البناء.

وقال المواطن علي راشد الشحي، أنه حصل على قرض سكني قبل عامين لبناء مسكن في الرمس، وحيث أن راتبه التقاعدي يبلغ 10200 درهم فإنه لم يتمكن حتى الآن من بناء المسكن ما قد يضطر البرنامج لسحب القرض منه.

وأضاف: أبلغ من العمر 75 عاماً وأعيش مع أسرتي المكونة من ستة أفراد في مراحل التعليم المختلفة، وتم تخصيص منحة البرنامج في فبراير من عام 2012 وحتى الآن لم أتمكن من البناء

وقال، خاطبت وزارة الأشغال أكثر من مرة، وناشدتها في رسالة تحويل القرض إلى منحة أو وضع اسمي ضمن المستفيدين من مشروعات لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، ووعدني وزير الأشغال ببحث الأمر.

وأضاف: 200 درهم فقط زيادة في قيمة معاشي التقاعدي حرمتني من المنحة، فلو كان راتبي التقاعدي 9900 درهم مثلا لاستفدت من المنحة، ولتمكنت من بناء المسكن بدلا من المسكن الذي نعيش فيه الآن والمعرض للانهيار في أية لحظة .

من جانبه، قال المواطن «س. م» المشكلة نفسها واجهتني، وحصلت على قرض من برنامج زايد للإسكان، لأن معاشي التقاعدي يزيد قليلا على مبلغ الـ 10 آلاف درهم المحدد كحد أقصى لحصول المواطن على المنح السكنية بدلا من القرض، وتم تخصيص القرض لي في عام 2011، ومنحنى البرنامج فترة لبدء إجراءات البناء ولم استطع ما أدي لإلغاء التخصيص لتستمر مشكلتي التي عانيت منها مع أفراد أسرتي على سنوات.

وأشار إلى أن ما حدث معه حدث مع آخرين لهم نفس الظروف وطالب بأن تتغير شروط المنحة والقرض في ظل ارتفاع الأسعار حيث بات من يحصل على راتب تقاعدي يقل عن 10 آلاف درهم نسبة قليلة جداً.

وتعليقاً على مطالب المتقاعدين، قال مصدر مسؤول بوزارة الأشغال إن هناك العديد من الشكاوى المماثلة التي تقدم بها مواطنون استفادوا من برنامج زايد للإسكان، تزيد معاشاتهم قليلا على مبلغ الـ 10 آلاف درهم التي حددها القانون كشرط لتحديد صيغة الاستفادة من برنامج زايد للإسكان سواء كانت قرضا أو منحة.

وأضاف، أن البرنامج رفع مذكرة لمجلس الوزراء طالب فيها بأن يكون سقف راتب الاستقطاع 15 ألف درهم لمستحقي القرض وما دون ذلك المبلغ يكون مستحقا للمنحة بما يحقق المصلحة العامة.

المصدر : الاتحاد

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

2 thoughts on “دراهم معدودة تحرم مواطنين من منحة «زايد للإسكان» .. معاشهم يزيد قليلاً على 10 آلاف درهم

  1. والله حرام الشواب صرفو على تعليم اولادهم من غير المأ كل والمشرب فلوسهم راحت عليهم والحين
    يقولون جمعوا من راتب التقاعد ووفروا من هذا وهذا وهذا في ضل هذا الغلاء ولا مافي منحة ولا قرض ودبر حالك بحالك وانتظر وانتظر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ليش هو باقي من عمر هذول الشواب شي ؟؟؟؟؟

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s