إنقاذ طفل أصيب بانفجار في الأمعاء نتيجة بلع مشبك وقطعة مغناطيس .. خضع لعملية بالمنظار في مدينة خليفة الطبية

أنقذ الأطباء في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي طفلاً يبلغ من العمر 22 شهراً بلع مشبكاً حديدياً وبعدها بساعات بلع قطعة من مغناطيس، ما تسبب في حدوث انفجار في الأمعاء بعد أيام من وجود القطعتين في بطنه، حيث عولج في مركز صحي على أنه يعاني نزلة معوية .

وقال الدكتور المواطن عادل علي الجنيبي استشاري جراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية عند الأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية إن الطفل راجع مع ذويه قسم الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وهو يعاني تقيؤاً ونفخة في البطن، على مدى ثلاثة أيام، حيث سبق أن راجع مركزاً طبياً آخر، وتم تشخيصه على أنه يعاني نزلة معوية وأعطي مسكنات ومضاداً حيوياً .

وأوضح الدكتور عادل إنه تم استدعاؤه مساء إلى قسم الطوارئ للكشف على الطفل، وبعد جمع معلومات عن الحالة من أسرته وبدء معاناته المشكلة، تم إجراء صور تشخيصية، أظهرت وجود أجسام غريبة في البطن، وتبين أن طول أحد الأجسام الغريبة 3 سنتيميترات، إضافة إلى قطعة معدنية يفصل بينهما جدارا الأمعاء الدقيقة، حيث إن كل قطعة كانت في موقع مختلف عن الآخر في الأمعاء .

وأضاف أنه تقرر اجراء عملية عاجلة للطفل، حيث أدخل غرفة العمليات وأجريت له عملية بالمنظار، حيث تبين حدوث انفجار في الأمعاء، وتم خلال العملية إزالة المغناطيس والجسم الغريب الآخر الذي تبين أنه مشبك حديدي، كما تم خلال العملية استئصال نحو 5 سنتيميترات من الأمعاء الدقيقة، ثم وصل الأمعاء مع بعضها، واستغرقت العملية نحو ساعتين .
وأشار الدكتور الجنيبي إلى أنه تبين أن الانفجار في الأمعاء كان حديثاً عند إجراء العملية، موضحاً أنه لولا عناية الله والتدخل الفوري لحدثت مضاعفات للطفل قد تودي بحياته، محذراً من مشكلة ابتلاع الأطفال للأجسام الغريبة، وأشاد في هذا الصدد بجهود طبيب الطوارئ الدكتور حسن فرج اختصاصي الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الذي شك في وجود جسم غريب في بطن الطفل، وعلى الفور تم استدعاء استشاري جراحة الأطفال .

ودعا أولياء الأمور وربات البيوت إلى ضرورة إبعاد الأجسام الغريبة الصغيرة عن أيدي الأطفال لخطورتها على صحتهم، مشيراً إلى أن بعض الأجسام الصغيرة قد تدخل المجرى التنفسي للأطفال في حال ابتلاعها، ما يشكل خطورة على صحة الأطفال .

المصدر : الخليج

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

One thought on “إنقاذ طفل أصيب بانفجار في الأمعاء نتيجة بلع مشبك وقطعة مغناطيس .. خضع لعملية بالمنظار في مدينة خليفة الطبية

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s