طائرات المركز الوطني للأرصاد تنفذ 214 طلعة جوية لاستمطار السحب في الإمارات خلال 2013

كشف المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن عدد الطلعات الجوية التي نفذتها طائراته لاستمطار السحب خلال العام الماضي 2013 بلغت 214 طلعة جوية واستحوذ شهر مايو/آيار على أكثر عمليات الاستمطار، حيث بلغت الطلعات الجوية فيه 58 طلعة حيث إنه غالباً ما تكون شهور الصيف هي الأفضل لهذه العملية .

أضاف المركز أنه كان يمتلك 4 طائرات فقط ولكن في الربع الأخير من العام الماضي قام بزيادة عدد الطائرات حيث اشترى طائرتين حديثتي الطراز تحمل مواصفات تسرع وتسهل على الطيارين سرعة الوصول للسحب والدقة في تحديد أماكنها، لتصل أعداد الطائرات التي يملكها المركز إلى 6 طائرات وهناك توجه للتحسين من أداء بعضها من خلال إجراء بعض التحسينات عليها .

وأوضح المركز أن تنفيذ مشروع الاستمطار يأتي في إطار ضمان استدامة الأمن المائي في الدولة، تنفيذاً لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مجلس أمناء المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل، حيث إن الدولة وفرت الكادر الوطني، واقتنت أسطولاً من ست طائرات، خصصت لتنفيذ عمليات الاستمطار .

وأضاف المركز أنه أعد دراسات وأبحاثاً مستفيضة ودقيقة للغلاف الجوي والسحب من الناحية الفيزيائية والكيميائية في الأعوام الماضية، محدداً هدفها في استخدام أحدث التقنيات والآليات المعتمدة في عمليات التلقيح والاستمطار .
وأوضح أن نسب الزيادة في كميات الأمطار بعد عملية تلقيح السحب يتم قياسها بشكل تقريبي، ولا يوجد حتى الآن مقياس لكميات المياه الإضافية التي تحدثها هذه العمليات، حيث إن السحب القابلة للاستمطار التي تتكون عادة على المناطق الشرقية الجبلية، لا تعيد تكرار نفسها بالخواص الفيزيائية السابقة نفسها، والتي تعطي صعوبة بالغة في تقييم كمية المياه الزائدة الناتجة عن الاستمطار، ولكن المركز قام بإجراء الطريقة الإحصائية العشوائية في تقييم عمليات الاستمطار، ومن فوائد هذه الطريقة تبين ما هي نسبة نجاح عمليات الاستمطار فقط، وليس بصورة أرقام وقيم، ومن المعروف عالمياً أن زيادة في كمية الأمطار بنسبة 10% تعتبر مجزية وفعالة .

وأضاف أن عمليات تلقيح السحب تعتمد على وجود السحب الركامية القابلة للتلقيح أصلاً، وغالباً تتكون هذه السحب على امتداد السلاسل الجبلية الشرقية في أوقات متفاوتة تنحصر ما بين ساعات الظهيرة وقبل مغيب الشمس في فصل الصيف، حيث لا يتم القيام بعمليات تلقيح السحب بشكل دوري وليست لها مواعيد ثابتة، ويتم إخطار الطيارين قبل عملية التلقيح بفترة وجيزة .

وكشف أنه للقيام بتلقيح السحب يتم في الصباح عمل على دراسة الأحوال الجوية المتوقعة، ودراسة فرصة تشكل السحب في الوقت والمكان، والتي عادة تبدأ في ساعات ما بعد الظهيرة على المناطق الجبلية الشرقية، لوضع الجاهزية للطائرات التي تبدأ معها مراقبة أجواء الدولة عن طريق الأقمار الصناعية والرادارات المتطورة، ومن ثم عند ملاحظة بدء تكون السحاب يطلب من الطيارين أن يحلقوا إلى مكان تكون السحب حيث تتم مراقبة الطائرة عن طريق الرادار الخاص بالمركز، ويتم توجيهه إلى المكان الدقيق من السحاب لبدأ عملية التلقيح .

وأضاف المركز أنه ينفذ من حين إلى آخر تقنيات جديدة في عملية التلقيح، حيث تقوم إحدى الطائرات التابعة للمركز بالصعود إلى قمم السحابة فوق مستوى الصفر المئوي (-5) عند ارتفاع 18 ألف قدم، ومن ثم رش مسحوق أيوديد الفضة ليعمل عمل البلورات الثلجية في طبيعته وجذب جزيئات بخار الماء وتكثيفها إلى بلورات ثلجية تبدأ بالذوبان حين سقوطها لتتحول إلى مياه قبل وصولها إلى الأرض، وفي الوقت نفسه تقوم الطائرة الأخرى بعملية رش السحابة بمواد ملحية أخرى مختلفة التركيب من الأسفل . وكل من هذه المواد لها خاصية فيزيائية تختلف في التأثير في تجميع قطرات الماء وزيادة هطل الأمطار .

وبحسب المركز فإن عملية حرق الشعلات تستغرق ما بين 2-3 دقيقة لكل شعلتين، ويعتمد عدد الشعلات المستخدمة على الطبيعة الفيزيائية للسحاب المستهدف مع ضمان استمرارية الهواء الصاعد في داخل السحاب ليتم رفع المواد إلى أعلى السحاب، وعادة تنمو السحابة بعد نثرها بمواد التلقيح خلال فترة لا تتجاوز ال20 دقيقة . ويعتمد عدد الشعلات المستخدمة على طبيعة وكبر السحابة المستهدفة .

المصدر : الخليج

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s