«الأمين» تساعد 1000 فتاة تعرضن لابتزاز شباب .. 11 ألف متصل بالخدمة العام الماضي

 

وقد حظيت الخدمة بثقة واهتمام الكثيرين، حيث أصبحت تتلقى بلاغات مهمة من المقيمين والسائحين حتى بعد مغادرتهم الدولة.

وتفصيلا ،أوضح القائمون على البرنامج لـ”البيان” أن الهدف الأساسي لإطلاق الخدمة هو توفير الأمن والأمان للمواطنين والمقيمين في الإمارة، وتشجيعهم على التواصل مع الخدمة والإبلاغ عن أية ظواهر أمنية أو إجرامية من خلال وسائل توفر لهم السرية التامة، مشيرين إلى أن الخدمة كانت حين إطلاقها الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط والمنطقة.

ولفتوا إلى تصدر المواطنين عدد المتصلين في الخدمة خلال العام 2013 بعدد 8147 متصلاً، يليهم الأجانب 1580 متصلاً، وأخيرا العرب 1216 متصلاً، منوهين بأن توصيل المعلومات السرية عن طريق الهاتف كان أبرز طرق الاتصال للإبلاغ عن الظواهر الأمنية والإجرامية، حيث بلغ عدد الاتصالات عن طريق الهاتف 7821 مكالمة، تلتها الرسائل الإلكترونية بـ 2872 رسالة، ومن ثم الرسائل النصية 501 رسالة، وأخيرا الفاكس 28 رسالة.

معلومات جنائية

وقالوا: إن المعلومات الجنائية تصدرت أنواع الجرائم المسجلة العام الماضي حيث بلغ عددها 7066 معلومة، تلتها المعلومات المتنوعة الأخرى بـ 2806 معلومة، وثم المعلومات الأمنية بـ 537 معلومة، ثم المعلومات التي تخص القضايا الاجتماعية 304 معلومة، وأخيرا المعلومات المرورية 230 معلومة، موضحين أن الجمهور يتفاعل مع خدمة الأمين لأنهم يترددون بالذهاب لمراكز الشرطة لعدم رغبتهم في أن يكون لهم علاقة بالقضايا المبلغ عنها، ولأن الخدمة تضمن لهم حرية الخيار بإعادة الاتصال بهم للتحقق من المعلومات عن طريق ترك أرقام الاتصال بهم أو عدم ترك أرقامهم.

وبينوا أنهم قاموا في الفترة الماضية بنشر التوعية في المدارس عن الظواهر الأمنية و الإجرامية التي يجب أن يقوم الجمهور والطلاب والمعلمون بالإبلاغ عنها، ونتيجة لذلك تلقت الخدمة 388 اتصالا من طلاب وطالبات المدارس.

ونوهوا بأنهم تلقوا أيضا 72 اتصالاً يتعلق بقضايا الأطفال المتخلفة وتعاملوا مع جميع البلاغات بحرفية وساعدوا في حل قضايا عديدة، بالإضافة إلى تلقيهم 1579 بلاغاً عن قضايا النصب والاحتيال المتعلقة بالمكالمات التي تدعي فوز الشخص بجوائز وهمية وطلب تحويل الأموال إلى حسابات مختلفة، محذرين الجمهور من تصديق هذا النوع من الاحتيال.

لافتين إلى أن الخدمة ساعدت العديد من الفتيات من تهديد وابتزاز شباب لهن بفضحهن ونشر صورهن، حيث تعاملت الخدمة بسرية مع 963 بلاغامن فتيات تعرضن للإبتزاز بمختلف إمارات الدولة ،ومن خلال الجهات المختصة،قامت بمساعدة الفتيات الضحايا و معاقبة المتورطين في الجريمة، مطالبين الفتيات بعدم تصديق الشباب وإرسال صورهن لهن، حيث من الممكن أن يتعرضن لمشاكل عديدة في المستقبل جراء تلك العلاقات.

تواصل من السياح

وقال مصدر أمني في البرنامج : إن اللافت للنظر قيام السياح والزائرين من دول عديدة مثل البحرين، والسعودية، ولبنان، ومصر، وسوريا، وحتى بريطانيا، بالإبلاغ عن الظواهر المريبة بعد مغادرتهم الدولة، وبالتحقق من المعلومات نتأكد من صحتها، مضيفاً أنهم يتلقون أيضا بعض المعلومات الكيدية مثل قدوم شخص للدولة في تاريخ معين ومعه شحنة مخدرات أو أدوية ممنوعة، وبالتعاون مع المسؤولين في المطار يتم تفتيش الشخص بصورة غير مباشرة للتحقق من صحة تلك المعلومات.

وأضاف المصدر أنهم يقومون بالترويج للبرنامج بطرق مختلفة، مثل المحاضرات التوعوية في المدارس في جميع المراحل الدراسية، وعبر الشراكات الإستراتيجية المجتمعية مع شركات وجهات مختلفة.

تفادي جرائم وحوادث

وأكد المصدر أن العديد من البلاغات الواردة إلى خدمة الأمين ساهمت في تجنب جرائم متوقعة ووقف العديد من المحتالين أو مروجي المخدرات.

وقال: حادثة وقعت لمواطن كبير في السن ويعاني من أمراض مزمنة كثيرة منها الزهايمر، ويعيش بمفرده موكلاً ثلاثة أشخاص، باكستاني ويمني وسوري، بإدارة أعماله، وقد وردنا اتصال من شخص يحذر السلطات من أن يقوم هؤلاء بإيذائه والاستيلاء على أمواله، أو تزوير توقيعه أو جعله يوقع على أوراق تحويل الأموال دون علمه، وبعد التحقيق في الموضوع اكتشفنا صحة المخاوف، وقمنا بالتواصل مع المسؤولين في الأوقاف وشؤون القصر وحجروا على المسن الإماراتي بحكم من المحكمة، وقاموا بتحويل أمواله للأوقاف، وفي أول تحويل لأموال المسن المواطن، تم تحويل مبلغ 50 مليون درهم، وهو مبلغ كبير جداً بدون ذكر الممتلكات الأخرى للشخص، وقد أنقذ الاتصال حياة المسن من القتل أو الاحتيال.

وأضاف: في قضية أخرى اتصلت سيدة على خدمة الأمين وأبلغتنا عن شخص يدّعي بأنه رجل دين من خلال صفحته على الفيس بوك وقدرته على العلاج بالقرآن، وقد تواصلت معه لكي يساعدها على الشفاء من مرض معين، واكتشفت أنه كاذب ويستغل الناس من خلال طلب تحويل الأموال إلى حسابه ويتمادى أيضا في بعض الحالات حيث يقوم بطلب إقامة علاقة مع السيدات، وبعد الاتصال بالخدمة أجري له كمين وضبط متلبساً.

وتابع: وصلتنا معلومة عن طريق الإيميل تبلغنا بوصول طرد يحتوى على كتب للفن الإسلامي خلال فترة محددة، والكتب تحوي شحنة مخدرات ومواد ممنوعة قادمة من بريطانيا، وتم التأكد من رقم الشحنة، وعند تفتيشها وجدنا مجلدين يحتويان على كيس بلاستيك به حبوب مخدرة.

وورى المصدر تفاصيل حادثة غريبة قائلًا: وردنا اتصال من فتاة في السويد تبلغنا بأن أختها التي تعيش في شقة على جزيرة النخلة في دبي اتصلت بها وأبلغتها بأنها مريضة جداً، وانقطع الاتصال، وأخبرتنا أنها حاولت الاتصال بأختها مرات عديدة ولكن دون جدوى، وأنها دخلت إلى الانترنت حيث علمت بوجود خدمة الأمين وقامت بالاتصال بالخدمة والإبلاغ، وكانت الفتاة خائفة من أن تكون أختها قد تعرضت للاغتصاب أو الاختطاف أو الإيذاء.

وأضاف: تواصلنا مع الفتاة، وبالتحقق من رقم الشقة والعنوان، وصلنا إلى البناية التي تقطن بها أختها، ووجدناها مريضة جدا وحالتها تستدعى نقلها بالإسعاف إلى المستشفى، فتم إنقاذها على الفور.

توفير أحدث قنوات التواصل

أكد القائمون على برنامج “خدمة الأمين” أنهم يسعون دائماً لزيادة وسائل الاتصال بينهم وبين الجمهور عبر توفير أحدث وسائل و قنوات التواصل.

وقالوا: بدأنا الخدمة بثلاث قنوات للتواصل، وكانت عن طريق الاتصال الهاتفي، وإرسال رسالة الفاكس أو عبر البريد الإلكتروني، أما الآن، فلدينا 11 قناة للتواصل، وتضم الثلاث السابقة بالإضافة إلى خدمة الرسائل النصية، وخدمة البلاك بيري، وتطبيق الآي فون على الآبل ستور، وتطبيق الساعة الذكية من سامسونج، وتويتر، والموقع الإلكتروني، والكيو ار كود، وخدمة جديدة و هي عبارة عن بطاقة ذكية نقوم بتوزيعها على الجمهور، وهذه البطاقة بإمكان الشخص خاصة من ذوي الاحتياجات الخاصة وضح شريحة إلكترونية فيها، وعند الحاجة يقوم الشخص بتقريب الشريحة التي تحتوي على زر الاتصال من الهاتف الذكي، وبكبسة زر يتم الاتصال بخدمة الأمين.

وأوضحوا بأن الخدمة تسعى إلى التواصل مع الجمهور بشكل فاعل وتسهيل عملية الوصول إلى الجهات الأمنية و إيصال المعلومات.

المصدر : البيان

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

One thought on “«الأمين» تساعد 1000 فتاة تعرضن لابتزاز شباب .. 11 ألف متصل بالخدمة العام الماضي

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s