بريطانيا تتجه لتجريم العنف الأسري .. بعد إفلات 92% من مرتكبيه من العقاب

 يبدأ مجلس العموم البريطاني خلال أيام بحث مشروع قانون يستهدف الحد من الاعتداءات التي تصنف تحت اسم “العنف الأسري”، والتي تشمل الإساءات البدنية واللفظية بين الزوجين أو الشريكين والتي قد يتعرض لها الأطفال أيضا، وذلك بعد أن أثبتت دراسات حديثة أن أكثر من 92% من مرتكبي هذه الأفعال في بريطانيا لا يتلقون أي عقاب على الإطلاق.

سلوك عدواني

وينص المشروع الجديد، الذي طرحه نشطاء في مجال مكافحة هذا النمط من السلوك العدواني، على أن تعتبر ممارسة “العنف الأسري” جريمة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، إلى جانب تشديد العقوبات على من يُدان لأكثر من مرة باقتراف مثل هذه الأفعال إلى ما قد يصل للسجن 14 سنة.

وقال واضعو مشروع القانون إن هذه الخطوة تستهدف مواجهة “التدني المروع” في معدلات إدانة الضالعين في مثل هذه الممارسات العنيفة. وتشير أرقام الجمعيات المناصرة للمرأة في بريطانيا إلى أن نسبة الإدانات التي صدرت في القضايا المتصلة بالعنف الأسري في الفترة ما بين عامي 2006 و2011 لم تتعد 7%، وهو ما يعني إفلات الغالبية العظمى من ممارسي أعمال العنف هذه من العقاب بمختلف صوره.

المنظومة الجنائية

واعتبر الخبير القانوني هاري فليتشر، والذي صاغ مشروع القانون المطروح على البرلمان البريطاني، أن هذه النسبة المتدنية تعود “لعدم تعامل المنظومة الجنائية في البلاد بجدية مع السلوك العدواني بين الأزواج أو الشركاء”. وأعرب فليتشر عن اعتقاده بأن القانون الجديد سيقود حال إقراره إلى التشجيع على الإبلاغ عن مثل هذه الانتهاكات، وهو ما سيزيد عدد من سيدانون بارتكاب تلك الجرائم، وسينعكس ذلك بالتبعية على زيادة الثقة في نفوس الضحايا بأن العدالة تأخذ مجراها.

وجاء طرح مشروع القانون على البرلمان البريطاني بعد شهور قليلة من إعلان إميلي ثورن بيري وزيرة العدل في حكومة الظل، التي يشكلها حزب العمال المعارض، أن القضاء لم يتخذ أي إجراء يذكر في ربع القضايا المتعلقة بالاعتداءات أو الإساءات التي يتعرض لها أحد طرفي العلاقة الزوجية أو رفيقي الحياة أو أطفال أي منهما.

بيانات رسمية

تكشف بيانات أعدتها منظمات حقوقية أن 7.3% من النساء ونحو 5% من الرجال تعرضوا لاعتداءات “عنف أسري” في بريطانيا خلال عامي 2001 و2012،وأن”العنف الأسري” كان وراء نحو ثلث جرائم القتل،التي تعرضت لها النساء في بريطانيا في عامي 2010 و2011؛ بمعدل جريمتي قتل أسبوعيا.

المصدر : البيان

أقرأ أيضاً على الروابط التالية ….

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s