قلم رصاص يخترق رقبة طفل .. وتدخل سريع من ممرضات «صحة»

 أنقذت العناية الإلهية طفلاً في أحد مدارس أبوظبي من موت محقق، كان قد اخترق قلم رصاص رقبته بعمق 6 سنتيمترات، أثناء سقوطه داخل الفصل الدراسي. وتمكنت ممرضة المدرسة من التعامل مع حالة الطفل البالغ عمره 7 سنوات، حيث ثبتت القلم في مكانه دون أن تجذبه للخارج، ما كان سيعرضه لنزيف دموي مميت.

وعلى الفور، استدعت المدرسات ممرضتين تعملان في المدرسة، أجريتا تقييماً مبدئياً لحالة الطالب الذي كان في وعيه وبكامل إدراكه، ثم استدعاء سيارة الإسعاف، فيما أبلغت إدارة المدرسة ولي الأمر. في هذه الأثناء، ثبتت الممرضات قلم الرصاص بموقعه باستخدام الشاش حتى لا يزداد الأمر سوءاً، وقامتا بقياس العلامات الحيوية للطالب، حيث تبين أن التنفس سريع.واستمرت مراقبة الطالب والمحافظة على ثبات القلم في موقعه حتى وصول سيارة الإسعاف، حيث رافقت إحدى الممرضات الطالب إلى المستشفى حتى وصول والديه. وبنجاح، أجريت عملية جراحية للطالب، ثم أدخل قسم العناية المركزة للمراقبة ليلة كاملة، ثم تم تحويله إلى قسم الجراحة للأطفال، وهو الآن يتمتع حالياً بكامل صحته.

وقالت الدكتورة نجاح مصطفى، مديرة إدارة خدمات الصحة المدرسية: “نهدف في خدمات الصحة المدرسية، وهي أحد الأقسام التابعة للخدمات العلاجية الخارجية – صحة، بالشراكة مع مجلس أبوظبي للتعليم إلى بناء مجتمع صحي في إمارة أبوظبي، ومن هذه المنطلق، نولي أهمية كبيرة لتدريب ممرضي الصحة المدرسية على التعامل مع الحالات الطارئة حتى يتسنى لنا توفير الرعاية المناسبة، معربة عن فخرها بكفاءة ممرضي وممرضات الصحة المدرسية.”

وأضافت: “إن ممرضي وممرضات الصحة المدرسية، تم تأهيلهن وتدريبهن على الحالات الفجائية، وأصبحن ذوي كفاءات عالية لتقديم خدمات الإسعافات الأولية للطلاب الذين لديهم أعراض مرضية أو إصابات.

كما يقوم ممرض الصحة المدرسية أيضاً بتقديم الرعاية الطارئة للطالب وفقاً لشدة الإصابة.”

المصدر : الاتحاد

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

One thought on “قلم رصاص يخترق رقبة طفل .. وتدخل سريع من ممرضات «صحة»

  1. ذكرني يم ككنت صف اول
    امي ضربتني و دخل القلم داخل البلعوم و طلع و الامور طبيبه هههههه
    الحمد لله على سلامته

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s