طفل يعاقب بأسلاك كهرباء .. وآخر بكرسي تعذيب .. خط مجاني يستقبل مكالمات الاستنجاد من أنحاء الدولة على مدار الساعة

خط نجدة الطفل في الشارقة 800700. 

تلقى خط نجدة الطفل التابع لدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة بلاغات مستنجدة من أنحاء الدولة كافة، منذ بداية العام الجاري، أثار كثير منها استغراب القائمين على الخط بسبب غرابته وقسوته.

ومن الحالات التي تعامل معها، بلاغ من امرأة عن تعرض ابن صديقتها، وهو من إحدى الجنسيات الآسيوية، للعقاب مرات متكررة بواسطة أسلاك الكهرباء من قبل الأب، بسبب عدم حل الطفل الواجب المدرسي، وعدم مقدرة الأم على حماية طفلها من عنف والده، نتيجة خوفها من تلقي الضرب من أهل الزوج، الذين يقطنون معهم في البيت نفسه. وبعد التحري والبحث حول صحة البلاغ، وتمكن الأم من تصوير الحالة، تدخل فريق من نجدة الطفل بالتعاون مع الجهات المعنية، التي يحتاج إليها عادة للوصول إلى الطفل وحمايته.

كما تضمنت الحالات التي وردت إلى خط نجدة الطفل، بلاغا من مستشفى عن تعرض طفل للتعذيب، بعدما اكتشفت والدته وجود كدمات على جسمه، إذ كشف التحقيق في البلاغ أن الأب أجبر طفله على تجريد ملابسه، والجلوس على كرسي موجود في بيت صديق له، مزود بأسلاك كهرباء، محولاً إياه الى وسيلة تعذيب، وذلك لسرقته من جدته.

وعند زيارة الأم الى بيت طليقها لاصطحاب أطفالها، اكتشفت الكدمات، وتوجهت به الى المستشفى.

أم ترمي طفلتها في الشارع

تلقى خط النجدة بلاغاً عن أم ألقت طفلتها في الشارع، ما دفع الفريق المناوب في الخط للتدخل الفوري، والتواصل مع والدي الطفلة، وتقديم التوجيه والإرشاد لهما، إضافة إلى توقيعهما تعهداً بالعناية بها.


سائق حافلة مدرسية يتحرش بطفلة

تعرضت طفلة للتحرش الجنسي من سائق الحافلة المدرسية، إذ أجبرها على مشاهدة صور إباحية (عيب) حسب قولها، وهو يجلسها بين رجليه، فتدخل فريق خط نجدة الطفل لنجدتها، وتحويل المتحرش للجهات الأمنية.

ويواصل خط نجدة الطفل تلقي البلاغات، سواء كانت بلاغات إيذاء أو تحرش أو إهمال ضد الأطفال، من الفئة العمرية الأقل من 18 سنة، والتنسيق مع الجهات المعنية لضمان الوصول لأي طفل يحتاج الى الرعاية والحماية، والمتابعة المستمرة للحالات ميدانياً، إضافة إلى الرد على استفسارات الآباء، وتقديم الاستشارات النفسية من قبل أخصائيين مؤهلين في هذا المجال.

ويعد خط نجدة الطفل في الشارقة – الذي يعمل بالتنسيق مع دائرة الخدمات الاجتماعية على توفير رحلات ونشاطات للأطفال الذين تعرضوا للاعتداء، وتقديم ورش متخصصة ومحاضرات للأطفال وذويهم في المدارس ومراكز الأطفال، فضلا عن توفير صناديق للشكاوى في جميع مدارس الشارقة – أول خط مجاني يعمل على مدار الساعة، ويتسم بسهولة الاتصال، إضافة إلى كونه عضواً في المنظمة العالمية لخطوط مساندة الأطفال (CHI).

وقالت رئيسة دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة عفاف المري، إن خط نجدة الطفل إحدى خدمات الحماية التي تقدمها دائرة الخدمات الاجتماعية، التي تتضمن أيضاً خدمة «الاحتضان الأسري» التي تؤمن حقوق الأطفال مجهولي الأبوين، وخدمة «الملتقى الأسري» التي تؤمن حق الطفل في رؤية والديه المنفصلين في بيئة ملائمة وآمنة.

وبينت أيضاً أن خط نجدة الطفل يستقبل البلاغات باللغتين العربية والانجليزية، من الجنسيات كافة الموجودة في الدولة، عن طريق الهاتف والبريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك وتويتر)، ويتم العمل بها بسرية تامة من فتح البلاغ إلى حل القضية.

وذكر رئيس خط نجدة الطفل محمد مبارك الغفلي، أن عدد البلاغات منذ بداية العام بلغ 350 بلاغاً و1315 مكالمة تتضمن بلاغات مستنجدة واستفسارات من الأهالي.

وأوضح أنه بمجرد ورود بلاغ، يبادر العاملون في خط نجدة الطفل بالتواصل مع المتصل، وتهدئته، وتصنيف البلاغ وخطورته، ثم يحول الى فريق العمل المختص للتحقيق في البلاغ خلال اليوم الذي ورد فيه.

أما في الحالات المستعجلة، فيتم التحرك بالتعاون مع الجهات المختصة فوراً، ومتابعة الموضوع بشكل مستمر من قبل فريق العمل حتى يضمن الطفل حقه الكامل في الاستقرار والأمان.

وتعد إمارة الشارقة إمارة صديقة للطفل، إذ تولي اهتمامها بالغا بالأطفال، بغض النظر عن جنسياتهم وثقافاتهم، باعتبارهم العنصر الأساسي والجيل الواعد الذي يرتقي وينمي المجتمع. وتوفر الإمارة خدمات عدة تحفظ حقوق الأطفال، وتضمن وجود بيئة إيجابية، مستقرة وآمنة، لحياتهم، ومستوى معيشي ملائم لنموهم البدني، والنفسي، والاجتماعي.

المصدر: الامارات اليوم

أقرأ أيضأً على الرابط التالي …

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s