مبادرات الخلوة الوزارية

أعلن عن مجموعة من المبادرات التعليمية، التي اعتمدها مجلس الوزراء في خلوته الاستثنائية بجزيرة صير بني ياس، وهي على النحو الآتي:

■ إطلاق مشروع التدرج الوظيفي للمعلمين، وتوفير مسارات وظيفية، تضمن النمو والتقدم الوظيفي للمعلمين، بهدف زيادة الجاذبية المهنية لوظائف التدريس، وفتح المجال للمنافسة والتميز، وتحقيق الرضا الوظيفي لفئة المعلمين.

■ دراسة إلغاء نظام التشعيب بين الأدبي والعلمي، والتحول لنظام تعليمي يجمع بين المواد الإجبارية والاختيارية للطلاب، بهدف مواكبة البيئة المعرفية المتنامية، التي يشهدها العالم والتطورات التكنولوجية المتلاحقة.

■ إطلاق مشروع لتقييم المدارس، ونشر تقارير مفصلة حول أدائها الأكاديمي، بهدف زيادة التنافسية بينها، ومساعدة إدارات المدارس على تحديد نقاط التطوير في مدارسها بشكل دوري.

■ إطلاق برنامج متكامل لاستقطاب خريجي الجامعات المتميزين والأوائل للحقل التعليمي، لضمان استمرار رفد الميدان التعليمي بالمواهب والطاقات الوطنية المتميزة، نظراً لأهمية وظيفة المعلم في تحديد جودة مخرجات التعليم بشكل عام.

■ إطلاق برنامج تدريبي متخصص للمعلمين، بهدف مساعدتهم على تحسين مهاراتهم بشكل مستمر، ومواكبة التطورات في مجال الطرق الحديثة للتدريس، وإضافة مواد دراسية تعنى بتعليم مواد الثقافة ومهارات الإبداع والابتكار والفنون والموسيقى والرياضة.

■ اعتماد مشروع لإلغاء السنة التأسيسية للجامعات، عبر تطوير المواد الدراسية في مرحلة الثانوية العامة، لتوائم المتطلبات الجامعية.

■ اعتماد مشروع لتصنيف وتقييم جميع الجامعات الحكومية والخاصة بالدولة، وفق معايير موحدة ونشر تقارير دورية بهذا التصنيف.

■ استحداث مواد دراسية، لتنمية الروح الريادية لدى الطلاب، وتنمية مهاراتهم الحياتية.

■ اعتماد نظام لترخيص المعلمين وفق معايير احترافية معتمدة، بحيث تمنح تصنيفات وتراخيص للمعلمين، تعبر عن مدى احترافيتهم وتميزهم، وتوافق طرق تدريسهم مع أفضل الممارسات.

■ إطلاق مشروع لإعادة تقييم جودة الأداء التربوي في رياض الأطفال والحضانات الحكومية والخاصة، كونها الأساس الذي يقف عليه النظام التعليمي بأكمله.

■ توفير منصة إلكترونية متكاملة تحوي المناهج التعليمية على شكل دروس فيديو مصورة، للاستفادة منها في التعلم الذاتي، وبهدف الاستغناء عن الدروس الخصوصية.

■ وضع نظام متكامل للكشف عن مواهب الطلبة الموهوبين والمبدعين، وتنميتها.

■ إطلاق برنامج إرشاد أكاديمي لطلاب المدارس، يساعدهم على اختيار تخصصاتهم المستقبلية، بما يتناسب مع احتياجات الاقتصاد الوطني.

■ وضع نظام لإلزام المدارس الخاصة كافة بتدريس مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الوطنية، بهدف الحفاظ على الهوية الوطنية، وترسيخ الثقافة الإماراتية في نفوس الطلاب.

■ وضع نظام لتصنيف وتقييم المدارس الخاصة يتضمن مجموعة من الحوافز للمدارس المتفوقة، وإجراءات صارمة بحق المدارس المتأخرة في جودة التعليم تصل إلى حد الإغلاق.

■ وضع برنامج إرشادي لمعلمي المدارس الخاصة يتضمن تعريفهم بالثقافة الإماراتية وطبيعة العادات والتقاليد في الدولة.

المصدر : الامارات اليوم

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s