الإمارات تحصل على جائزة سد الفجوة بين الجنسين في الوطن العربي في حفل ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات

حصلت دولة الإمارات على “جائزة الجهود المبذولة في سد الفجوة بين الجنسين في الوطن العربي” وذلك في حفل أقيم ضمن فعاليات أعمال المنتدى العالمي للمرأة في برلمانات القمة السنوية 27 الذي يقام في العاصمة البلجيكية بروكسيل تحت شعار “روح المرأة في البرلمان تعمل على رقي المجتمع” بمشاركة عضوات المجلس الوطني الاتحادي .

وأعربت الدكتورة أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي رئيس الوفد المشارك في المنتدى عن سعادتها بتتويج الإمارات بهذه الجائزة التي قالت إنها تعد مصدر فخر لنا جميعاً وهي أفضل تعبير لجهود الإمارات العربية المتحدة التي لم تدخر جهداً تحت قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة لتعزيز دور المرأة التي أصبحت شريكاً فعالاً ومؤثراً في مختلف جوانب التنمية في دولة الإمارات العربية المتحدة .

وأهدت الدكتورة أمل القبيسي بالنيابة عن شعب دولة الإمارات هذه الجائزة إلى قيادتنا وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات” على جهودها العظيمة المستمرة في جميع الأوقات لتمكين المرأة الإماراتية بشكل خاص والعربية بشكل عام وتعزيز دورها في سد جسر الهوة بين الجنسين .

حضر حفل التكريم كل من الدكتورة منى جمعة البحر وعفراء البسطي والدكتورة شيخة العويس وعائشة اليماحي عضوات المجلس الوطني الاتحادي وسليمان حامد المزروعي سفير الإمارات لدى بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ رئيس البعثة الإماراتية لدى الاتحاد الأوروبي وسلطان محمد العلي سفير الإمارات لدى جمهورية اليونان .

ويعتمد إعلان الفائزين في جوائز المنتدى على درجات التقييم الواردة في التقرير المعد عن الفجوة بين الجنسين في المنتدى الاقتصادي العالمي والدول التي لها شرف الحصول على جوائز المنتدى العالمي للمرأة في البرلمان لريادتها في سد الفجوة بين الجنسين .

وتسلمت جائزة الإمارات الدكتورة أمل القبيسي وقالت في كلمة لها بهذه المناسبة “يشرفني الوقوف أمامكم اليوم لتمثيل الإمارات العربية المتحدة في استلام هذه الجائزة المتميزة وأدين بهذا الشرف لمنظمي المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات والبرلمان الأوروبي لتقديرهم لما تقوم به دولة الإمارات العربية المتحدة من جهود هائلة وما حققته من إنجازات عظيمة في سد الفجوة بين الجنسين كما أدين به أيضاً لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعباً” .

وأضافت القبيسي “كما أود أن أعبر عن تقدير دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً لاختيارها لنيل جائزة “الجهود المبذولة في سد الفجوة بين الجنسين في العالم العربي” والتي تعكس التتويج المقدر لدولة الإمارات في مجال تمكين المرأة وإنجازات المساواة بين الجنسين التي أهّلت المرأة الإماراتية لأن تكون في الصدارة في العديد من مواقع العمل القيادية” .

وأكدت القبيسي أن سد الفجوة بين الجنسين يمثل جهداً جماعياً يتضمن مجموعة شاملة من سياسات تمكين المرأة والتضحيات الشخصية وبناء ثقافة اجتماعية سائدة والمرأة وحدها لا يمكنها سد الفجوة بين الجنسين ولهذا عمل الرجل والمرأة في الإمارات جنباً إلى جنب كشريكين متحدين لسد هذة الفجوة، فالمجتمع بحاجة إلى تحقيق هذا الهدف بالشراكة مع الجنسين والحكومة والمجتمع والشعب ككل . . فالرجال والنساء في دولة الإمارات عملوا جنباً إلى جنب كشركاء في سد هذه الفجوة وآلاف من النساء الشابات وأولياء أمورهن وأشقاؤهن كانوا في المقدمة للبدء بعملية تغيير الأعراف والثقافة السائدة تجاه تعليم المرأة والعمل وبناء مجتمع يقبل بممارسة المرأة لحقوقها .

وأضافت “إن لدينا في دولة الإمارات دستوراً يؤكد ويقر بلا تحفظ على المساواة بين المرأة والرجل في جميع الحقوق والواجبات فقد منح الدستور المرأة حقوق التعليم والعمل والتملك وممارسة الأعمال التجارية والسياسية والقيادية وفقاً لكفاءتها وجدارتها” .

وأضافت “أغتنم هذه الفرصة لتسليط الضوء على بعض المؤشرات لمساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لمنح الحقوق الكاملة للمرأة في جميع جوانب الحياة حيث تشغل السيدات 66 في المئة من وظائف القطاع الحكومي من بينها 30 في المئة من الوظائف القيادية العليا المرتبطة باتخاذ القرار وفي قطاع الأعمال ومن المتوقع أن يصل إجمالي استثمارات قطاع سيدات الأعمال في الإمارات إلى 50 مليار درهم إماراتي خلال العامين التاليين وتبلغ نسبة الإناث في التعليم العالي نحو 72 في المئة من إجمالي الطلاب في الجامعات العامة وتبلغ نسبة معرفة القراءة والكتابة بين الإناث نحو 98 في المئة” .

وأشارت إلى أن معدل وفيات الولادة سجل نسبة صفر منذ عام 2004 ووصل معدل عمليات الولادة التي تجري تحت إشراف أطباء مؤهلين إلى 99 في المئة منذ عام 2005 وتوقعت أن يصل هذا المعدل إلى نسبة 100 في عام 2015 .

من جهة أخرى أكدت الدكتورة أمل القبيسي النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي أن جميع المكاسب والإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في سبيل الارتقاء بالمرأة ووصولها لمراكز صنع القرار هي نتيجة للرؤية الشاملة التي أولتها القيادة الرشيدة في دولة الإمارات للمرأة الإماراتية والجهود والرعاية المتواصلة لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة والتي تمثل نموذجا لجميع النساء في الإمارات العربية المتحدة .

جاء ذلك خلال الكلمة التي شاركت فيها متحدثاً رسمياً في أعمال المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات القمة السنوية 27 الذي يقام في العاصمة البلجيكية بروكسيل تحت شعار “روح المرأة في البرلمان تعمل على رقي المجتمع” وذلك خلال الفترة من 27 إلى 29 نوفمبر 2013 بمشاركة عضوات المجلس الوطني الاتحادي ونخبة متميزة من المتحدثين في العروض الرئيسية والعديد من الفائزين بجائزة نوبل ورؤساء الحكومات والمفوضين الأوروبيين والوزراء والأكاديميين وممثلي المجتمع المدني والعمل الخيري .

مأدبة لأصدقاء الإمارات

أقام وفد المجلس الوطني الاتحادي المشارك في المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات “القمة السنوية 27 في بروكسل” مأدبة غداء للبرلمانيين الأوروبيين الأعضاء في مجموعة أصدقاء الإمارات .

وأكدت الدكتورة أمل القبيسي في كلمة لها مع مجموعة أصدقاء الإمارات حرص الإمارات على تعزيز علاقات الصداقة مع دول الاتحاد الأوروبي التي تزيد على أربعة عقود شهدت خلالها نمواً وتطوراً على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية والشعبية .

وقال أنطونيو لوبيز عضو البرلمان الأوروبي إن دولة الإمارات والاتحاد الأوروبي يدركان أهمية تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها في جميع القطاعات نظراً للروابط القوية والعلاقات المتميزة في القطاع الاقتصادي والسياحي وتنامي الاستثمارات الإماراتية والأوروبية المتبادلة وفي ظل وجود بعثة دائمة للاتحاد الأوروبي في الإمارات . . مؤكداً أن التعاون البرلماني سيفتح أفاقاً أرحب في تقوية علاقات الصداقة وتبادل الخبرات والمصالح المشتركة .

وتطرق الجانبان خلال مأدبة الغداء إلى علاقات التعاون بين البرلمان الأوروبي ودولة الإمارات . . وتبادلا الهدايا والدروع التذكارية .

المصدر : الخليج

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

One thought on “الإمارات تحصل على جائزة سد الفجوة بين الجنسين في الوطن العربي في حفل ضمن فعاليات المنتدى العالمي للمرأة في البرلمانات

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s