إنشاء 21 سداً وحاجزاً وقناة مائية في الفجيرة ورأس الخيمة العام المقبل

كشفت وزارة البيئة والمياه،عن البدء في إنشاء الجهات المعنية لـ 21 سداً و حاجزاً وقناة مائية في الأحواض المائية، خلال العام المقبل، وتقدر سعة التخزين لتلك السدود بحوالي 700 ألف متر مكعب من المياه.

وقال سلطان علوان، وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالة، وكيل الوزارة المساعد للتدقيق الخارجي، في حوار مع “الاتحاد” إن هذه السدود الجديدة ستبنى في مناطق سكمكم و الغزيمري و فرفار و البصيره في إمارة الفجيرة، و حوض مسافي في إمارة رأس الخيمة”.

ولفت علوان، إلى أنه تم إعداد مقترح لإنجاز الـ 84 سداً المتبقية، بحيث يتم إنجازها خلال خمس مراحل، ابتداء من العام المقبل 2014 ويتم الانتهاء منها بنهاية عام 2017، مشيراً إلى أنه تقدر الكلفة الإجمالية لتنفيذ مشاريع السدود الـ 84 بمبلغ 600 مليون درهم.

وردا على سؤال حول عدد وأماكن السدود التي أنجزت من إجمالي 95 سداً، أشار علوان، إلى انه تم إنجاز خلال الربع الأول من هذا العام الجاري 9 سدود و بحيرات. وقال علوان “يوجد 7 سدود من الـ 9 سدود في أحواض كوب والعيم والغيل بإمارة رأس الخيمة وبحيرة في فلج المعلا بإمارة أم القيوين وبحيرة في وشاح بإمارة الشارقة، وبلغت الكلفة الإجمالية لها حوالي 70 مليون درهم. وأفاد بأنه تم إنجاز سدين في شرم والبدية في إمارة الفجيرة، في العام 2011، لتمثل الـ 11 سداً المنجزة بنسبة 10 % من إجمالي عدد السدود المستهدفة.

صيانة السدود

وحول خطة الوزارة المستقبلية لصيانة السدود، كشف علوان،أنه تم وضع خطة ثلاثية للأعوام 2014م – 2016م بحيث يتم تنفيذ جميع أعمال الصيانة لجميع السدود والمنشآت المائية التي تشرف عليها الوزارة وعددها 93 سداً و حاجزاً و بحيرة ويتوقع إنجاز صيانة 84 بنهاية عام 2014م. وقال إن تكلفة التقديرية لأعمال الصيانة للخطة الثلاثية للأعوام 2014م – 2016م ، تبلغ حوالي 35 مليون درهم، بزيادة قدرها 133 % عن تكلفة أعمال الصيانة للخطة الثلاثية للأعوام 2011م- 2013م، والتي بلغت حوالي 15مليون درهم.

وأكد وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للموارد المائية أن السدود والبحيرات أنجزت وفقاً لأفضل المعايير والممارسات، موضحا أن خطة الوزارة التشغيلية لصيانة السدود تتضمن برنامجاً لإدارة ورصد ومراقبة السدود والمنشآت المائية، مشيرا إلى أن برامج الصيانة تشمل نشاط الفحص الدوري للسدود والتي تقوم به الوزارة مرتين خلال الدورة المطرية قبل وبعد سقوط الأمطار.

وأشار علوان، إلى انه يتم تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع وزارة الأشغال والسلطات المحلية المختصة، وقد تم إنجاز برنامج الفحص الدوري للسدود والمنشآت المائية كمرحلة أولى في شهر مايو من هذا العام بعد انتهاء الدورة المطرية، والمرحلة الثانية خلال فترة شهر أكتوبر والأسبوع الأول من شهر نوفمبر الحالي.

وعن عدد السدود التي تمت صيانتها خلال الفترة الماضية، أفاد بأنه تم إنجاز صيانة 70 سدا وحاجزاً خلال الأعوام 2011م و حتى أكتوبر 2013م في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية من الدولة. وأكد أن عملية الصيانة تهدف إلى تعزيز ورفع كفاءة والمحافظة وعلى استدامة السدود والمنشآت المائية لتكون على جاهزية تامة في جميع الأوقات والأحوال ولتقوم بدورها على أكفأ وأتم وجه.

نوعية الصيانة

وحول نوعية الصيانة التي تقوم بها وزارة البيئة والمياه للسدود، ذكر علوان، أنها تختلف بحسب حالة المنشأة المائية، ففي بعض الأحيان يتم صيانة جسم السد الرئيس ومفيض الماء الذي يقع على قمة جسم السد ويتكون من طبقة خرسانية وصيانة الطلاء الواقي له وأكتاف والسد. وأضاف كما يتم صيانة المنحدرات الأمامية والخلفية وغرفة التحكم والمحابس بداخلها بهدف التحكم في تفريغ المياه من السد، كما تم صيانة مداخل الماء ومخارجها في السدود وحواجز النفايات التابعة لها؛ لمنع دخول أية عوالق إلى قنوات مداخل ومخارج الماء. وأشار علوان، إلى صيانة حوض التهدئة والذي بدوره يعمل على إقلال وتهدئة سرعة المياه التي تفيض من قمة السد (من منطقة المفيض) نظرا لزيادة كميات المياه عن السعة الاستيعابية لبحيرة السد. وذكر أنه يتم ضمن أعمال الصيانة الحفر في بحيرات السدود بشكل دوري بإزالة طبقات الطمي التي تترسب في هذه البحيرات نتيجة لحصد مياه الأمطار والسيول فيها، حيث تحمل تلك المياه كميات من الطمي، مشيراً إلى أن تراكم طبقات الطمي قد تعمل على الإقلال من نسبة رشح المياه إلى طبقات الأرض الحاملة للمياه الجوفية معالجة وبذلك يتم معالجة الحد من رشح المياه من السدود. كما تتم صيانة وإحلال مساطر القياس والأجهزة الرقمية لقياس منسوب المياه في بحيرات السدود، وصيانة لوحات الإرشاد من البلى أو التلف حيث تحوي إرشادات وتعليمات لمرتادي السدود والأودية.

3 إجراءات

وتنفذ وزارة البيئة والمياه، 3 إجراءات رئيسية للتعامل مع الأمطار الغزيرة والسيول، لضمان الاستفادة القصوى من مياه الأمطار لتنمية المخزون الجوفي من جهة، وعدم حصول أي أضرار مدية أو بشرية من جهة أخرى.

وتتضمن هذه الإجراءات تفريغ المياه التي تم حجزها مسبقا في بحيرات السدود؛ لتلبية استيعاب مياه السيول الجديدة، وبالتالي تفيض المياه الزائدة بسرعة اقل.

ويؤدي هذا الإجراء في النهاية إلى تقليل سرعة المياه الزائدة الفائضة من بحيرة السدود وهو ما يخفض نسبة احتمالية حدوث أضرار”.

ويتم تكوين فرق عمل توزع على المناطق التي يتوقع أن تكون أكثرة شدة في معدلات الأمطار.

وأما الإجراء الثالث فيتمثل في متابعة الوضع المائي والإنشائي والهندسي للسدود أولا بأول بالتعاون مع الجهات المختلفة في الدولة. وتولي وزارة البيئة والمياه، صون وحماية البيئة والموارد الطبيعية اهتماماً كبيراً، وذلك في إطار التنمية المستدامة لهذه الموارد ومنها الموارد المائية.وتعمل الوزارة على تحقيق استدامة الأمن المائي، من خلال عدة مبادرات منها زيادة مساحة واستدامة كفاءة حصاد مياه الأمطار لزيادة وتنمية المخزون المائي، وتعزيز الموارد المائية الجوفية الطبيعية عن طريق حصد مياه الأمطار التي تجري في الأودية.

5 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار تجمعت خلف 35 سداً

أظهر تقرير رسمي حصلت عليه “الاتحاد”، أن كميات المياه المتجمعة خلف السدود والحواجز والقنوات المائية، بسبب الأمطار التي امتدت حتى مساء يوم الجمعة الماضي، بلغ 5 ملايين متر مكعب أي ما يعادل مليار جالون. وتجمعت هذه الكميات من المياه في بحيرات 35 من السدود والحواجز.

و حصدت بحيرات سدود المنطقة الشرقية وعددها 12 سدا وحاجزا 676,105 متر مكعب، كما حصدت بحيرات السدود والحواجز في المنطقة الوسطى وعددها 17 كميات مياه تقدر 1,529,000 متر مكعب.وحصدت بحيرات السدود والحواجز في المنطقة الشمالية وعددها 6 كميات مياه تقدر بنحو 2,234,000 متر مكعب.

وأثمرت الكميات المتجمعة نتائج واضحة في تعزيز وتحسين منسوب ونوعية المياه الجوفية، كما كان لمنشآت السدود دور كبير في درء خطر السيول والفيضان عن المدن والمناطق السكنية.

وتبشر كميات المياه المتجمعة خلف السدود بموسم زراعي جيد في مختلف المناطق الزراعية كما وجرت كميات كبيرة من المياه في الأودية بعد أن فاضت عن سعات بحيرات السدود وأيضا في المواقع التي لا تقع فيها وسائل حصاد المياه كالسدود والحواجز.

المصدر : الاتحاد

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s