رجل يتعرض للابتزاز بعد تصويره عارياً على «السكايب»

أشار المقدم سالم بن سالمين نائب مدير إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي إلى أن آخر الاتصالات التي وردت إلى الإدارة من شخص يقطن في الدولة يتعرض لعملية ابتزاز من أحد الأشخاص في دولة عربية، حيث بدأت القصة عندما تلقى رسالة من فتاة تطلب فيها صداقته على الفيس بوك، وعندما قبل الطلب بدأت تكلمه وتطلب منه التعارف، وخلال وقت قصير أخبرته أنها تريد أن تطلعه على مقطع فيديو يصورها وهي عارية، وبالفعل قبل، إلا أنها طلبت منه الحديث بالفيديو على السكايب، وأن يكون عارياً مثلها، فامتثل لطلبها، فقام الطرف الثاني بتسجيل مقطع فيديو للشخص.. وصعق الضحية عندما علم أن محدثه رجل وليس فتاة..

وبدأت عملية الابتزاز حيث طلب منه مبلغ 2000 دولار وإلا سينشر له مقطعه وهو عار، بعد أن خزن كافة بيانات أصدقائه وعائلته ومعارفه من الفيس بوك.

وسجلت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية في شرطة دبي عدداً غير مسبوق من الاتصالات والبلاغات من سرقة أو استغلال أو التعرض لابتزاز عبر الإنترنت، ما دفعها إلى تجديد تحذيراتها بتوخي الحذر في التعامل مع كافة وسائل الإنترنت منعاً للوقوع في شباك المحتالين.

وقال سالمين إن الإدارة تتلقى يومياً نحو 10 اتصالات من أشخاص تعرضوا لسرقة البريد الإلكتروني الخاص بهم وضياع الرسائل المهمة، وكذلك حالات ابتزاز على السكايب والفيس بوك، لافتا إلى أن هناك أموراً احتياطية عدة يمكن من خلالها منع هذه المشاكل.

تحذير مستمر

وأكد سالمين أن شرطة دبي تحذر بشكل مستمر أفراد الجمهور بالتعامل الحذر مع أي رسائل إلكترونية ترد من أشخاص مسجلين على قائمة الأصدقاء، وذلك بعد رصد حالات عدة لاختراق والسيطرة على البريد الإلكتروني وإرسال رسائل باسم صاحب الحساب إلى كافة المسجلين لديه يخبرهم بأنه في بلد أجنبي وأنه تعرض للسرقة ويطلب منهم تحويل مبلغ من المال لمساعدته.

وأضاف سالمين أن آلية سرقة محتويات البريد الإلكتروني تتم من خارج الدولة، وغالبا ما تبدأ باستلام الشخص رسالة موقعة من الياهو او الجيميل بضرورة تغيير البيانات في الحال، وعندها يقوم الشخص بكتابة اسم المستخدم وكلمة السر، وفي نفس اللحظة يقوم الهاكر بالسيطرة على البريد الإلكتروني والاطلاع على كافة محتوياته، وبالتالي إرسال رسالة إلى جميع المسجلين على البريد الإلكتروني.

بلاغات غريبة

وأكد سالمين أنه ضمن البلاغات الغريبة التي تلقتها الإدارة، من أحد الأشخاص، والذي قام بشراء هاتف نقال جديد، وبعدما قام بتحميل الألعاب والبرامج عليه عبر احد محال الهواتف الشهيرة في دبي، فوجئ بوجود صور لأحد جيرانه على الهاتف، وكلما حمّل جاره أي صور تنتقل إلى هاتفه مباشرة، وعندما لجأ إلى الشرطة، تبين ان الفني العامل في المحل أنشأ حساباً واحداً لكافة الألعاب، وأن كافة الهواتف التي يقوم بتحميل الألعاب عليها مربوطة برابط واحد تتيح للجميع الاطلاع على كافة محتويات الأجهزة، وتمت معالجة المشكلة.

وأشار سالمين إلى أن بلاغاً آخر ورد من خارج الدولة عبر بريد إلكتروني يؤكد انه تعرض لعملية ابتزاز من شخص يعيش في دبي، وبالفعل تم تحديد موقعه وإلقاء القبض عليه بعد أن قام الشخص بتخزين صور خاصة للضحية مطالباً ببعض الأموال لعدم نشرها.

احتياطات لازمة

ودعا سالمين إلى ضرورة اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند إنشاء البريد الإلكتروني، منها ربط البريد ببريد إلكتروني آخر أو برقم هاتف، وعند محاولة اختراقه يتم استلام رسالة نصية قصيرة بعملية الاختراق، أو إنشاء بريد على الإمارات ae.

وفي ما يتعلق بالهواتف الذكية، أكد ضرورة عدم تحميل الصور عليها والانتباه عند الدخول على الابل ستور او الجوجل بلاي، وخاصة في ما يتعلق بخاصية التنسيق التلقائي، والتي تتيح مشاركة الصور مع الآخرين.

معاملات تجارية

في ما يتعلق بالمعاملات التجارية على الإنترنت، أكد سالمين أن بعض الهاكرز يقومون باستغلال بعض المعاملات التجارية بين الشركات ويسرقون البريد الإلكتروني الخاص بها، ويقومون بإرسال رسائل من الإيميل المسروق يخبر الشركة أنه تم تغيير رقم الحساب، ويطلب منها تحويل المبالغ المالية إلى رقم حساب جديد،

المصدر: البيان

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s