منع سير المركبات الثقيلة على الطرق أثناء الضباب .. و«مرور أبوظبي» تحذر من السرعة الزائدة أثناء تقلبات الطقس

أبلغ مدير إدارة مرور المناطق الخارجية في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد حمد ناصر البلوشي، «الإمارات اليوم» بأن «المديرية ستطبق العديد من الإجراءات الوقائية خلال نزول الضباب، تشتمل على منع سير المركبات الثقيلة على الطرق الداخلية والخارجية»، داعياً الشركات ومالكي الشاحنات الثقيلة إلى «عدم تحريكها من مواقعها، أو من نقطة الانطلاق حتى انقشاع الضباب ووضوح الرؤية»، مؤكداً تشديد إجراءات الضبط المروري وتطبيق عقوبات مشددة بحق المخالفين من السائقين.

وتشهد الدولة سنوياً انتشار حزم كثيفة من الضباب على مناطق مختلفة، خصوصاً خلال شهري يناير وفبراير، تسببت في خفض مستوى الرؤية الأفقية بصورة كبيرة، أسهمت بجانب عدم التزام السائقين بتعليمات المرور، في وقوع المئات من الحوادث المرورية خلفت وراءها وفيات وإصابات بليغة عدة.

ودعا البلوشي قائدي المركبات، على الطرق الداخلية والخارجية، إلى خفض السرعات، في الأحوال التي ينخفض فيها مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والتغيرات المناخية، مؤكداً ضرورة الحرص والقيادة بحذر على الطرق الداخلية والخارجية، خصوصاً خلال الساعات المتأخرة من الليل، وحتى ساعات الصباح الأولى، والتقيد بترك مسافة أمان كافية، وعدم تجاوز المركبات الأخرى تجنباً للأخطاء التي يرتكبها العديد من السائقين، والمتمثلة في استخدام إشارات الانتظار أثناء السير في الضباب، ما يؤدي إلى وقوع الحوادث المرورية.

وحث مدير إدارة مرور المناطق الخارجية في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي العقيد حمد ناصر البلوشي، في إطار حملة «سلامتك»، السائقين على إيقاف المركبة خارج الطريق وعدم تشغيل إشارات الضوء الرباعية مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية التي تتضمن سلامتهم أثناء سيرهم في الضباب الكثيف، واتباع الإجراءات التالية أثناء الضباب بتقليل سرعة المركبة تدريجياً ومواصلة القيادة بحذر بالسرعة التي تناسب الظروف المحيطة، واستخدام ضوء المصابيح المنخفضة في المركبة، وعدم استخدام إشارات الانتظار أثناء السير في الضباب، ومضاعفة مسافة التتابع إلى مسافة وقوف آمنة أكبر من الحالات العادية.

وأوضح البلوشي أن استخدام تشغيل الإشارات التحذيرية الأربع يقتصر في حال وجود حادث مروري أو التوقف التام عن السير، وفي حال إيقاف المركبة يتعين إيقافها على الكتف الأيمن على الشارع مع استخدام المصابيح التحذيرية، واتخاذ احتياطات الأمان، واستخدام المثلث التحذيري في حال استمرار الوقوف.

يشار إلى أن وزارة الداخلية كشفت في وقت سابق أنها تنسق مع هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس لجعل مصابيح الضباب مواصفة إلزامية في جميع المركبات في الدولة، بهدف الحد من حوادث الضباب وتأمين سلامة مستخدمي الطرق، إذ لاحظت أن العديد من المركبات لا تتوافر فيها تلك المواصفة، ما أسهم في وقوع حوادث عدة.

وبلغ عدد الحوادث المرورية التي وقعت بسبب الضباب خلال العام الماضي في أبوظبي، ‬28 حادثاً على الأقل، منها ‬22 بسبب الضباب، وستة حوادث بسبب الأمطار، أسفرت عن وفاة شخصين، وإصابة ثلاثة بإصابات بليغة بسبب الضباب، ووفاة شخصين وإصابة آخر بإصابة بليغة بسبب المطر، وذلك لعدم التزام السائقين بخفض السرعات، وترك مسافة كافية، والإهمال، وعدم الانتباه، والتخطي والانحراف المفاجئ.

وتفرض اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور الاتحادي غرامة مخالفة السير في أوقات الضباب من دون استعمال الأنوار 200 درهم وأربع نقاط سوداء.

المصدر: الامارات اليوم

أقرأ أيضاً على الرابط التالي … 

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

2 thoughts on “منع سير المركبات الثقيلة على الطرق أثناء الضباب .. و«مرور أبوظبي» تحذر من السرعة الزائدة أثناء تقلبات الطقس

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s