خفافيش تهدد صحة أطفال ومعلمات روضة في عجمان

تستوطن أسراب من الخفافيش في روضة الحنان في منطقة الحميدية في عجمان وتشكل خطرا على صحة وسلامة 473 طفلا يدرسون في 18 فصلا و25 معلمة بخلاف العاملات في الروضة التي خرجت اجيالا منذ عشرين عاما وتعاني المعلمات والطلبة من انتشار الروائح الكريهة بسبب مخلفات الخفافيش التي تعشش في اسقف الفصول حيث بذلت ادارة منطقة عجمان الطبية جهودا حثيثة لمكافحتها منذ العام الماضي الا انها باءت بالفشل اضافة الى مخاطبة والاتصال بإدارة المباني في وزارة التربية والتعليم واعلامها بالأمر ولكن لم تكن هنالك اجابة شافية.

وفي هذه الظروف تعيش المعلمات حالة من الخوف والهواجس بسبب وجود الخفافيش التي تأتي الى مقر الروضة عند الساعة الخامسة لكي تأوي الى اوكارها اثناء اليوم الدراسي وتنشر روائحها الكريهة، وأشارت دائرة البلدية والتخطيط بانها تقوم بعملية مكافحة الخفافيش واوصت بتغيير الاسقف. وقامت “البيان” صباح امس بزيارة الروضة للوقوف على واقع الامر فتبين وجود روائح كريهة تنبعث في اربعة فصول مع جهود ادارة الروضة في عمل البخور ونظافة المكان.

أصل الحكاية

تروي مريم محمد الزرعوني مديرة الروضة عملية اكتشاف وجود خفافيش منذ العام الماضي حيث انتشرت رائحة كريهة لم يعرف مصدرها واتصلت مباشرة بإدارة منطقة عجمان التعليمية والتي من جانبها سارعت بإرسال مهندس وجاء معه شخص متخصص في المباني وتم اجراء كشف فتبين وجود مجموعات كبيرة من الخفافيش في حالة سبات عميق وعليه تقرر اغلاق الروضة لمدة 3 ايام للقيام برش المبيدات والانتهاء منها وتم نزع جزء من السقف المستعار في عدد من الفصول وتغييره، ولكن مع بداية العام الحالي عادت الروائح الكريهة وخاطبت ادارة الروضة ادارة المباني في وزارة التربية وأرسلت صوراً تبين وجود الخفافيش في الروضة وتقدمت شكوى اخرى ولكن لم نجد اجابة شافية.

أسراب

وأضافت: تم الاسبوع الماضي اغلاق الروضة مرة اخرى لمدة يومين لإجراء عملية الرش والمكافحة وبواسطة مختصين من البلدية وبإشراف مدير منطقة عجمان التعليمية الذي وقف على الامر على مدار خمسة ايام ولكن ظلت المشكلة قائمة مشيرة الى ان حارس المدرسة والعاملات افادوا بان هنالك اسرابا من الخفافيش تدخل الى الروضة مع بزوغ الفجر وبكميات هائلة واحجام كبيرة تثير الرعب وابدت الزرعوني تخوفها على الاطفال من وجود هذه الخفافيش وعلى صحة وسلامة جميع العاملين في الروضة. وافادت الزرعوني بان الاسقف بحاجة الى تغيير كامل وعاجل يحول دون دخول الخفافيش

تغيير الأسقف

وأفادت الدكتورة فاطمة علوان نائبة مدير منطقة عجمان التعليمية بان علي حسن مدير منطقة عجمان التعليمية تحرك على الفور منذ علمه بالامر، كما ان المنطقة قامت بالتعاون مع البلدية برش المبيدات السامة على الاماكن التي توجد بها الخفافيش وذلك بعد اغلاق الروضة 3 ايام. واكدت علوان بأنه تم امس كتابة تقرير مفصل عن حالة الروضة وتم ارساله الى وزارة التربية والتعليم لإيجاد حل شامل وسريع وذلك بتغيير الاسقف من اجل سلامة الاطفال والمعلمات والعاملين في الروضة.

إجراء مكافحة شاملة

من جانبه أبدى يحيى ابراهيم احمد مدير عام دائرة البلدية والتخطيط استعداد الدائرة لتقديم كافة الامكانيات المتاحة من اجل تحقيق بيئة صحية وسليمة لجميع المدارس ورياض الاطفال في امارة عجمان.

كما أفاد الدكتور عبدالكريم حلمي رئيس قسم الحوادث بمستشفى خليفة في عجمان بان الخفافيش تعد من الحيوانات الخطيرة وهي تنقل الكثير من الامراض والاوبئة لاسيما في الاماكن التي تتجمع بها القمامة إضافة الى خطورتها في امكانية مهاجمة الاطفال وافتراسهم مطالبا بسرعة اغلاق الفصول التي تعيش بها الخفافيش والعمل على مكافحتها في اوقات مختلفة وليس خلال النهار فقط، داعياً إلى سرعة البت في الامر من اجل حماية الاطفال والمعلمات.

المصدر: البيان

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

 

Advertisements

2 thoughts on “خفافيش تهدد صحة أطفال ومعلمات روضة في عجمان

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s