تحذير علمي: بكتيريا “قاتلة” تغزو دول الخليج بسبب “الإفراط” في استخدام المضادات الحيوية والمستوى المتدني للنظافة بالمستشفيات

image

حذرت دراسة حديثة من انتشار نوع من البكتيريا المقاومة للمضادات العلاجية، بسبب “الإفراط” في استخدام المضادات الحيوية والمستوى المتدني للنظافة بالمؤسسات العلاجية، في عدد من الدول العربية الخليجية، بحسب تقرير نشرته صحيفة “الأنباء” الكويتية.

وقالت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعتي “كوينزلاند” الأسترالية و”الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية” السعودية، إنه تم رصد زيادة ملحوظة لهذا النوع من البكتيريا القاتلة، يُطلق عليها اسم “البكتيريا الخارقة” في الدول الخليجية.

وبحسب ما أورد الموقع الرسمي للجامعة الأسترالية فإنه في ضوء وجود أكثر من 15 ألف أسترالي يعيشون ويعملون في المنطقة، فإن التزايد الملحوظ في انتشار هذا النوع من البكتيريا في الدول الخليجية، يثير قلقاً واسعاً بمختلف أنحاء العالم.

وخلص كل من باحث الدكتوراه بمركز “جامعة كوينزلاند للأبحاث الطبية”، حسام مأمون زواوي، والمشرف على رسالته، ديفيد باترسون، إضافة إلى باحثين آخرين، إلى أن قدرة تلك البكتيريا على قتل المصابين بها تزايدت من 50 في المائة، إلى أكثر من 90 في المائة خلال العقدين الأخيرين.

وتُعد الدراسة، التي نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة “كلينيكال مايكروبيولوجي”، هي الأولى من نوعها التي تختص بمراجعة معايير استخدام المضادات الحيوية، ومدى تأثيرها في انتشار أنواع “خارقة” من البكتيريا المقاومة للمضادات، في دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.

المصدر : الإتحاد

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements