حملة على محال بيع الأسماك في دبي .. إجراءات صارمة حيال المخالفين .. ومفتشو «البلدية» لاحظوا بيع أسماك طازجة ذات أطوال قصيرة

تبدأ بلدية دبي مطلع الأسبوع المقبل حملة على محال بيع الأسماك داخل سوق الأسماك في منطقة ديرة ومحال السوبر ماركت ومنافذ البيع الكبرى في إمارة دبي، وذلك للتأكد من بيع التجار لأسماك مسموح صيدها حسب القرار الوزاري رقم (16) لسنة 2010 بشأن منـع صيد وبيع وتسويـق 14 نوعاً من الأسمـاك الصغيـرة التـي يقل طولها عن الحد المسموح به.

وقال مدير إدارة الرقابة الغذائية في البلدية خالد شريف العوضي لـ «الإمارات اليوم» إن البلدية ستتخذ إجراءات صارمة حيال المخالفين، مضيفاً أن مفتشي البلدية لاحظوا في الآونة الأخيرة أن شركات بيع أسماك طازجة تبيع أسماكاً ذات أطوال قصيرة، الأمر الذي يتعارض مع الشروط والمواصفات الواردة في القرار الصادر بشأن حماية مخزون الثروة السمكية والمحافظة على كائنات الحياة البحرية من الانقراض.

لمشاهدة مخطط يوضح أحجام الأسماك المسموح صيدها،

يرجى الضغط على هذا الرابط.

وأشار العوضي إلى أن الحملة ستستمر أسبوعاً وتستهدف ما يصل إلى 600 دكة بيع داخل السوق، فضلاً عن أكثر من 370 براداً تستخدم لتبريد وتخزين الأسماك الطازجة و100 محل خارج السوق.

وكانت وزارة البيئة والمياه كشفت في الدراسات التي تجريها أن صيد الأسماك الصغيرة يؤدي إلى هدر المخزون السمكي لأنه يحرمها فرصة طرح البيض والوصول للأحجام الاقتصادية المطلوبة.

واتخذت الوزارة عدداً من الإجراءات التي من شأنها المحافظة على الثروة السمكية من خطر الاستنزاف، أهمها قرار منع صيد وبيع وعرض وتداول 15 نوعاً من الأسماك التي يقل طولها عن الحد المسموح به، الأمر الذي يسهم في تنمية المخزون السمكي والمحافظة عليه بشكل مستدام، ويرفع منسوب الاستفادة الاقتصادية للصيادين بزيادة عدد الأسماك من خلال إتاحة الفرصة للأسماك الصغيرة بالنمو والتكاثر وحمايتها من الصيد الجائر.

إلى ذلك قال العوضي إن البلدية تعمل على تحديث وتعديل دليل التفتيش على الأسماك والمنتجات البحرية، الذي أصدرته أخيراً بعد أن تلقت ملاحظات وآراء حوله، مشيراً إلى أن الإضافات ستشمل وضع أكبر عدد من أسماء الأسماك بمرادفاتها المعروفة في الدولة ومنطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى نشر صور توضيحية حية تبين مواصفات الأسماك الطازجة والسليمة والأسماك الفاسدة.


معاقبة المخالفين

ينص القرار الوزاري رقم (16) لسنة 2010 بشأن منع صيد وبيع وتسويق الأسماك الصغيرة على معاقبة المخالفين، بحيث يتم تحرير إنذار كتابي وتعهد بعدم التكرار، ومصادرة الأسماك الصغيرة في حالة المخالفة للمرة الأولى، فيما تتم مصادرة الأسماك الصغيرة وتطبق غرامة مالية قدرها 500 درهم في حالة المخالفة للمرة الثانية، وفي حالة المخالفة للمرة الثالثة تتم مصادرة الأسماك الصغيرة وتطبق غرامة مالية قدرها 1000 درهم. وينص القرار أيضاً على تطبيق العقوبات للفئات المخالفة، بحيث يتم سحب رخصة الصيد بالنسبة للصياد لمدة أسبوع، فيما يتم إغلاق محل بيع الأسماك لمدة أسبوع بالنسبة لمحال بيع الأسماك، ويتم سحب رخصة تسويق الأسماك لمدة أسبوع بالنسبة لناقلي الأسماك.

المصدر: الإمارات اليوم

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s