أطباء يخطئون في تشخيص أورام الخلايا اللمفاوية .. يعتبرونها التهاباً

تعد أورام الخلايا اللمفاوية نوعاً من سرطان الدم الذي يستهدف الجهاز اللمفاوي في جسم الإنسان، وكثيراً ما تصيب بأعراض الإلتهاب الشديد، مثل تورم غير مؤلم في إحدى الغدد الموجودة في الرقبة، أو الإبطين، أو المنطقة الإربية، وتترافق مع أعراض الحمى، والسعال، وفقدان الوزن والطفح الجلدي.

وثبت أن بعض الاطباء يخطئون في التشخيص، ما يؤخر تقديم العلاج الدقيق للمرضى، وتالياً يحدث تطور في المرض إلى مرحلة لا شفاء بعدها.

وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالأورام اللمفاوية، يتحدث استشاري الأورام وأمراض الدم في المستشفى الأميركي في دبي، الدكتور مارون الخوري، حول أهمية التوعية بالأورام اللمفاوية. وقال «نصادف بضع حالات يكون فيها المريض قد تعرض لخطأ في التشخيص في المراحل الأولية للمرض، ويرجع ذلك إلى نقص الوعي بالأورام اللمفاوية في المنطقة وإلى الخلط بينها وبين أمراض أخرى، ومن المهم جداً أن يكون الناس على دراية بأعراض هذا المرض كي نكون قادرين على تشخيص حالتهم والبدء باتباع مسار دقيق في العلاج».

واضاف «لايزال السبب الدقيق للإصابة بالأورام اللمفاوية مجهولاً، إلاّ أن أبحاثاً تشير إلى أن أسبابه ترجع إلى عوامل وراثية، وضعف الجهاز المناعي، ويمكن أن يتطور المرض ضمن مراحل، ففي المرحلة الأولى يكون التأثير في منطقة واحدة، بينما يشمل التأثير في المرحلة الرابعة أعضاء الجسم أو نخاع العظم أو الجلد».


سجل للسرطان

-نظراً لعدم وجود نظام تسجيل مناسب خاص بمرض السرطان في الإمارات ، فإنه لا يوجد سجل لعدد حالات اللمفوما التي يتم اكتشافها كل عام.

– من المهم جداً تحديد الأعراض بشكل دقيق وتشخيص نوع السرطان بشكل صحيح للسيطرة على انتشار المرض.

المصدر: الإمارات اليوم

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s