الشيبة: سياسات توظيف المواطنين تعاني نقاط ضعف .. «أبوظبي للتعليم» ينشئ هيئة لتمويل البحث العلمي وربط التعليم بسوق العمل

إيجاد إرشاد أكاديمي للطلبة يعرفهم بمجالات سوق العمل.  

أكد رئيس وحدة التدريب التخصصي في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور عبدالله الشيبة، أن معدلات البطالة حالياً وصلت إلى مستويات عالية بين الشباب الإماراتيين، خصوصاً بين الإناث، وأن سياسات توظيف المواطنين تعاني نقاط ضعف وخللاً. فيما كشف المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي في مجلس أبوظبي للتعليم، الدكتور عارف الحمادي، عن مبادرات ومشروعات استراتيجية تنفذ خلال أعوام 2013 – 2017، للتغلب على التحديات التي تواجه التعليم العالي في الإمارة، بينها إنشاء هيئة لتمويل البحث العلمي، وربط التعليم بسوق العمل من خلال مؤسسات مختصة وتوجيه البعثات الخارجية.

وتفصيلاً أكد الشيبة خلال المؤتمر السنوي الرابع للتعليم، الذي نظمه مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، أول من أمس، عدم التوافق بين مؤهلات الخريجين ومتطلبات سوق العمل، لاسيما في القطاع الخاص، مشيراً إلى أن الفجوة أسهمت في وجود عدد قليل من الإماراتيين يعملون في القطاع الخاص، والقضية اصبحت أكثر أهمية مع تزايد عدد الخريجين الذين يجب استيعابهم في سوق العمل.

وأوضح الشيبة أن معدلات البطالة حالياً وصلت إلى مستويات عالية بين الشباب الإماراتيين، خصوصاً بين الإناث، إذ يوجد الكثير منهن يحملن شهادات جامعية، وإنه ينبغي على مؤسسات التعليم العالي في الدولة تهيئة الخريجين لتلبية الاحتياجات المتزايدة والمتغيرة لسوق العمل الإماراتية.

وأشار إلى أن السياسات الإماراتية بشأن توظيف المواطنين تعاني نقاط ضعف وخللاً، أبرزها عدم وجود استراتيجية قوية للشراكة بين مؤسسات التعليم والحكومة والقطاع الخاص، والنقص الواضح في المبادرات في أوساط القطاع الخاص بوجه عام لتوظيف المواطنين وتدريبهم لفترات معينة، بالإضافة إلى أن سياسات الحكومة وبرامجها التي لم تُعط الوقت الكافي للتطبيق الملائم.

وأكد أنه ينبغي على الحكومة التركيز على نوعية وكفاءات الخريجين وليس على أعدادهم، وتعزيز التعاون بينها وبين القطاع الخاص، وأن تكون السياسات مدعومة بالبحوث الميدانية لضمان ملاءمتها وإمكانية تطبيقها بنجاح في سوق العمل، بالإضافة إلى أن هيئة «تنمية» التي تساعد على تدريب المواطنين الإماراتيين وتوظيفهم ضعيفة مؤسساتياً ولا تمتلك صلاحيات لفرض تطبيق خطوات أو سياسات معينة.

من جانبه، أوضح الحمادي خلال كلمته الخاصة بالخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العالي، أن مجلس أبوظبي للتعليم يجري دراسة تحليلية لنظام التعليم العالي في الإمارة، بهدف تحديد التحديات الرئيسة التي تواجه نظام التعليم وتحديد المتطلبات الاستراتيجية المقبلة. وقال إن الدراسة اوضحت أن عدد المسجلين في الجامعات بالدولة يناهز 40 ألف طالب وطالبة، منهم 30 ألفاً من المواطنين، ونسبة الطالبات إلى الطلاب 3 إلى 1، ونسبة المسجلين في الجامعات الخاصة من إجمالي المسجلين في الجامعات في الإمارة 27%، بإجمالي 11 ألف طالب، منهم 18% من المواطنين، وتنخفض هذه النسبة إلى 8% في الجامعات الدولية الكبرى كنيويورك والسوربون.

وأشار الحمادي، إلى أن المجلس قدم خطة استراتيجية متكاملة بهدف رفع جودة التعليم العالي ووضع معايير صارمة للحصول على التراخيص، وتوفير الحوافز لضمان التطوير المستمر، وتشجيع البحوث والأنشطة الإبداعية، بالإضافة إلى توفير برامج المنح الدراسية اللازمة لإعداد الموارد البشرية الوطنية المؤهلة والمنتجة والمنافسة، وربط مخرجات التعليم العالي بمتطلبات سوق العمل واحتياجات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، وفقاً لرؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 والأجندة التعليمية في الإمارة.

وأوضح أن المجلس حلل نظام التعليم العالي في إمارة أبوظبي وفقاً لمعايير التقييم الدولية، مع تقييم سياسات التعليم العالي، وخَلُص إلى وجود تسعة تحديات تواجه نظام التعليم العالي في الإمارة، بينها ضآلة نسبة الطلاب الإماراتيين المسجلين في منظومة التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية، وضآلة نسبة أعضاء هيئات التدريس الحاصلين على شهادات علمية من جامعات عالمية كبرى، وضعف نسبة الطلاب إلى أعضاء هيئة التدريس، والتي تقلَّ عن 10 طلاب لكل مدرس في الجامعات الحكومية أو الخاصة، وتزيد على 10 في الجامعات الدولية الكبرى.

متطلبات

عدم التوافق بين مؤهلات الخريجين ومتطلبات سوق العمل، أسهم في وجود عدد قليل من الإماراتيين يعملون في القطاع الخاص.


برنامج

لابد من وجود برنامج موحد لتحضير الخريجين للعمل، تشارك فيه جميع المؤسسات المعنية بما فيها شركات القطاع الخاص.

المصدر: الإمارات اليوم

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s