أبوظبي.. محــطة رئيسة لـ «الإيمي» .. استضافت جولة التحكيم قبل النهائية للجائزة

اللجنة تكونت من 20 محكماً من صناع الإعلام والفنانين ومخرجي الأفلام من الإمارات ومصر وسورية ولبنان وبريطانيا،أبرزهم الإماراتي حبيب غلوم والسورية ديما بياعة

اعتبرت الإعلامية نشوة الرويني، أن استضافة أبوظبي للعام الرابع على التوالي، جولة اللجنة التحكيمية لجوائز الإيمي الدولية، بالنيابة عن الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية، يعد مؤشراً قوياً على المكانة التي باتت العاصمة الإماراتية تتمتع بها على المشهد الإعلامي والثقافي، مشددة على اهمية الجولة التي تعد من أهم جولات لجنة جوائز الإيمي الدولية، كونها قبل النهائية، إذ قامت اللجنة التحكيمية باختيار ستة أفلام وثمانية برامج من فئة السيناريو الحر، والتي ستنافس بالجولة النهائية على ان يتم الإعلان عنها في نيويورك في نهاية العام الجاري.

وأضافت الرويني، التي أكدت أن الأكاديمية اعتمدت أبوظبي محطة رئيسة لجولات لجان التحكيم، وستشهد العام المقبل إحدى جولاتها التحكيمية، وسيعلن لاحقاً موعد جولة 2014، أضافت «الآن لم يعد السؤال حول إمكانية استضافة أبوظبي إحدى جولات الجائزة، لكن عن موعد الجولة التي ستستضيفها، بما يشير إلى نجاح أبوظبي في السنوات الماضية، خصوصاً مع تطور صناعة الإعلام في الإمارة واطلاق مشروعات ضخمة لتصبح المدينة الوحيدة التي يقام بها الحدث في الشرق الأوسط».

وقالت الرويني، إن الأعمال التي عرضت خلال الجولة كشفت عن تشابه كبير بين الأعمال القادمة من أميركا اللاتينية، والأعمال العربية من حيث الطابع والتقنيات، أما اكثر ما لفت نظر لجنة التحكيم فكانت الأعمال البرازيلية التي تميزت بإيقاعها السريع وعنصر التشويق، بما ذكر اللجنة برقصة السامبا وكرة القدم البرازيلية أيضاً. وعبرت عن أسفها لضعف المشاركة العربية في «الإيمي» على اختلاف فروعها، رغم أهمية الجائزة التي تعتبر أوسكار الدراما في العالم، وهو ما يعود إلى كسل المنتجين العرب، واعتقادهم بأنهم غير مؤهلين لمنافسة الأعمال العالمية، معربة عن أملها في إدراج أعمال عربية تنافس على «الإيمي» في السنوات المقبلة.

وكانت فعاليات اجتماع جوائز الإيمي الدولية في فئة برامج السيناريو الحر وفئة أفضل ممثلة من دول أميركا اللاتينية، التي أقيمت برعاية شركة الانتاج الإعلامي بيراميديا قد اختتمت مساء الخميس الماضي، وقامت اللجنة بفرز ومشاهدة ستة أفلام وثمانية برامج من فئة السيناريو الحر بهدف تأهيل الفائزين للجولة النهائية والتي سيتم الإعلان عنها بنيويورك في نوفمبر المقبل. وتكونت اللجنة من ما يقرب من 20 محكماً من صناع الإعلام والفنانين ومخرجي الأفلام من الإمارات، مصر، وسورية، ولبنان وبريطانيا، أبرزهم، الفنان الإماراتي الدكتور حبيب غلوم، والممثلة السورية ديما بياعة.

وأشارت نشوة الرويني إلى ان من العوامل التي تزيد من أهمية هذه التظاهرة حدوث احتكاك مباشر ما بين أعضاء لجنة التحكيم أنفسهم، كونهم من مختلف دول المنطقة ومن خلفيات ثقافية متنوعة، وكذلك الاحتكاك مع محكمي الأكاديمية الدولية للفنون والعلوم التلفزيونية.

من ناحيته، أوضح الدكتور حبيب غلوم، عضو اللجنة، أن مشاركته في تحكيم أعمال أميركا اللاتينية كانت في مجال اختيار أفضل ممثلة، وهي مهمة صعبة نظراً لتعدد الممثلات وتميزهن بطاقات إبداعية قوية، مشيراً إلى اختلاف أفكار هذه الأعمال. وأعرب عن سعادته بالمشاركة في اللجنة التي تم اختيارها بعناية، وقال انه رغم المشاركة الأولى له في لجنة تحكيم «الإيمي»، إلا أن الحدث يعد إضافة.

من جانبه، أشار الناقد السينمائي بشار إبراهيم، إلى أهمية استضافة أبوظبي لهذا الحدث، مضيفاً «باتت العاصمة الإماراتية واحدة من المواقع الثقافية في العالم، بما توفّره من إمكانات، وما تحقّقه من أدوار ثقافية فنية، إعلامية وتعليمية وسياحية، جعلها خلال سنوات محطّ أنظار الجميع، كما يؤكد الاجتماع على مقدار الاحترافية الذي باتت شركة بيراميديا، تمثّله على مختلف صعد صناعة الإعلام».

وأضاف «التزمت اللجنة بالضوابط والقواعد المهنية الناظمة لعمل لجان تحكيم (الإيمي)، من حيث الحرص على المشاهدة الكاملة لنماذج الأعمال المرشحة، والتصويت الانفرادي المستقل لكل عضو، وفق خبرته ومرجعيته الفنية والثقافية، دون أيّ مؤثرات، من أيّ جهة، وترك الحرية الكاملة كل عضو في اللجنة لاتخاذ قراراته التي يراها، مع توفير المعلومات اللازمة عن كل عمل مُرشح، وتجهيز البطاقات المناسبة للتصويت».

المصدر : الإمارات اليوم

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s