هل يجوز أن أكلم صديقتي وأنا صائم؟ بخاخ الربو؟ قطرة العين؟ الاحتلام واحكامه ؟

فتاوى
يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

عدم سماع الأذان

◆ في رمضان وقبل وقت الفطور بربع ساعة، كان المؤذن يقرأ القرآن وسمعته يقول الله أكبر مرتين وحسبت أنه الأذان وأفطرت، ولكن اكتشفت أنه لم يكن الأذان. ما هو الحكم هل أقضي هذا اليوم أم لا؟

◆ ◆ يجب عليك قضاء هذا اليوم، ولا إثم عليك، ولا كفارة لعدم تعمدك الفطر قبل الغروب، روى البخاري وغيره عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، قالت: “أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم يوم غيم، ثم طلعت الشمس” قيل لهشام: فأمروا بالقضاء؟ قال: “لا بد من قضاء”، وقد جاء في المدونة قلت: قال ابن وهب وحدثني سفيان الثوري عن زياد بن علاقة عن بشر بن قيس قال: كنا عند عمر بن الخطاب فأتى بسويق فأصبنا منه وحسبنا أن الشمس قد غابت، فقال المؤذن: قد طلعت الشمس فقال عمر: فاقضوا يوماً مكانه. قال: وإن مالكاً حدث أن زيد بن ثابت حدثه أن خالد بن أسلم حدثه عن عمر بن الخطاب: أنه أفطر يوماً في رمضان في يوم ذي غيم ورأى أنه قد أمسى وقد غربت الشمس، ثم جاءه رجل فقال: يا أمير المؤمنين قد طلعت الشمس، فقال عمر: (الخطب يسير وقد اجتهدنا. قال مالك: يريد بالخطب القضاء).

“الباتش”

◆ ما حكم استعمال الباتش أثناء الصيام؟ (وهي لزقة يضعها الشخص على جلده تستعمل عادة لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين، حيث تدخل مادة النيكوتين إلى الجسم من خلال النسمات الجلدية)، كما أنه الآن يوجد باتش مشابهة للريجيم، حيث تدخل لجسم الإنسان مواد متعددة لتساعده على التنحيف، فهل استعمالها يفسد الصيام؟

◆ ◆ الأصل في الملصقات التي توضع على الجسم أنها غير مفطرة؛ لأن الجلد ليس من المنافذ التي توصل شيئاً إلى المعدة أو الحلق، والمؤثر في الصوم إنما هو وصول شيء إلى المعدة أو الحلق من المنافذ المعروفة، كما هو مقرر في شروح مختصر الشيخ خليل رحمه الله عند قوله (وإيصال متحلل أو غيره على المختار…).

فالشرط في المفطر أن يصل إلى الجوف، أو الحلق أما طبيعة المواد التي تدخل إلى الجسم عن طريق هذه الملصقات فيرجع فيها إلى الطبيب المختص لتحديد طبيعتها هل تصل إلى الجوف أو لا فإن أخبر بعدم وصولها إلى الحلق أو الجوف فلا تؤثر على الصوم.

◆ هل يجوز استعمال بخاخ الربو أثناء الصيام؟

◆ ◆ يجوز استعمال بخاخ الربو أثناء الصيام لمن احتاج إليه ولا يفسد استعماله الصوم إلا إذا وجد مستعمِلُه طَعمَه في حلقه، جاء في شرح العلامة الخرشي على مختصر الشيخ خليل: (من تبخر بالدواء فوجد طعم الدخان في حلقه قضى صومه).

◆ هل يجوز الإفطار على أذان آخر في بلدة مجاورة؟

◆ ◆ لا يجوز للصائم أن يفطر على أذان بلدة أخرى يتقدم وقت غروب الشمس فيها عن البلدة التي هو فيها مثل: الشارقة وأبوظبي مثلاً، فإن بين دخول وقت الصلاة فيهما فرقاً فالشارقة تفطر قبل أبوظبي بدقائق، فلا يجوز لمن هم بأبوظبي أن يفطروا على أذان الشارقة لأنهم سيفطرون قبل الغروب ومعروف أن الصوم هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس ولا يجوز الفطر قبل ذلك لقوله تعالى (ثم أتموا الصيام إلى الليل).

قطرة العين

◆ أردت أن أسأل عن قطرة العين، أنا أضع قطرة العين بعد وضع العدسات اللاصقة، فهل ذلك يبطل الصيام؟

◆ ◆ مجرد وضع القطرة في العين لا يفسد الصوم، إلا إذا وصل شيء منها إلى الحلق، قال العلامة الخرشي رحمه الله (لا فرق فيما يصل إلى المنفذ الأعلى بين أن يكون قد وصل من منفذ واسع كالفم أو غير واسع كالأنف والأذن والعين..). وبناء عليه فمن لم تدْعُه الحاجة إلى قطرة العين أثناء الصيام فلا يفعلها، وذهب بعض أهل العلم كالشافعية إلى أن قطرة العين لا تفطر مطلقاً وفي ذلك سعة.

◆ استيقظت عند صلاة الفجر فأسرعت بالسحور، وكنت أصب الماء في الكأس وعندها أذن المؤذن، ولكن أخذت الكأس وشربت الماء، فما حكم صيامي لهذا اليوم من رمضان وأنا امرأة حامل؟

◆ ◆ الأذان هو علامة على دخول الوقت، فإذا شرع المؤذن في الأذان وجب الإمساك وإلقاء ما في الفم من طعام أو شراب لأنه قد دخل وقت وجوب الإمساك، فعن عائشة رضي الله عنها: “أن بلالاً كان يؤذن بليلٍ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر”، رواه البخاري، وبناء عليه، فكان يلزمك أن تقلعي عن شرب الماء بمجرد سماعك للأذان وتلقي ما في فمك إن كان فيه شيء، وإذا كان شربك للماء بعد سماع الآذان لعدم معرفتك بوجوب الإمساك مباشرة عند بداية الأذان فلا كفارة عليك، وإنما عليك قضاء اليوم فقط.

رفث الصائم

◆ هل يجوز أن أكلم صديقتي وأنا صائم؟

◆ ◆ لا يجوز للرجل اتخاذ صديقة يتبادل معها حديث الحب والإثارة الجنسية، في رمضان وفي غيره إلا أن ذلك في رمضان أشد سوء لفضيلة الزمان وكون الإنسان في الصيام الذي الغاية منه تحقيق التقوى، وهي فعل الأوامر واجتناب النواهي في الظاهر والباطن، كما قال تعالى: (كتب عليكم الصيام، كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)، “البقرة: 183”. وقد جاء في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (.. وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله، فليقل إني امرؤ صائم).

إلا أن مجرد الكلام لا يبطل الصيام وإنما ينقص أجره.

قضاء رمضان

◆ عليَّ قضاء صيام عن أشهر رمضان لسنوات ماضية وأنا لا أتذكر الآن عدد هذه الأيام، فهل يجب عليّ صيام هذه الأيام أم تكفي الكفارة؟

◆ ◆ عليك أن تجتهدي في تحديد الأيام التي لم تصوميها بعد بلوغك وإذا لم تستطيعي تحديدها بيقين فصومي عدداً يغلب على ظنك أنَّك قد قضيت ما عليك، ولا تتراخي عن أداء ما وجب عليك لأن الله تعالى قال: (ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام آخر). وإذا وجب القضاء على المعذور في الفطر فغيره من باب أولى ولا تجزئك الكفارة عن القضاء، بل لا بد من القضاء.

وإنما تلزمك كفارة صغرى مع القضاء، وهي إطعام مسكين لكل يوم لم تقضيه حتى دخل رمضان الآخر بشرط أن تكوني عالمة بأنه يجب عليك القضاء قبل دخول رمضان الآخر، فإن كنت تجهلين ذلك أو حصل لك عذر منعك من القضاء قبل رمضان فليس عليك إلا القضاء فقط.

◆ هل يجوز قضاء ما فاتني من شهر رمضان في النصف الثاني من شعبان.

◆ ◆ يجب قضاء رمضان على من أفطره أو بعضه قبل دخول رمضان الآخر ولا يجوز تأخيره عن ذلك.

ولا حرج على من أخر القضاء إلى النصف الثاني من شعبان وقضاه فيه لما في الصحيحين عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كان يكون عليّ الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان”.

◆ هل يمكن أن تفيدوني بمعنى الاحتلام وأحكامه، خصوصاً فيما يتعلق بالصوم وبالصلاة في ذلك؟

◆ ◆ الاحتلام يطلق على خروج المني في النوم، ومتى احتلم الشخص ذكراً كان أو أنثى وجب عليه الغسل من الجنابة ولا تصح صلاته قبل الغسل، ولو احتلم وهو صائم فصومه صحيح، وإذا احتلم الشخص اعتبر بالغاً تجب عليه الصلاة والصوم، إذ إن الاحتلام من علامات البلوغ، والمرأة في ذلك كالرجل، قال العلامة المَوَّاق رحمه الله في التاج والإكليل: (والمرأة في ذلك كالرجل، فيما يراه في المنام أو اليقظة).

المصدر: الاتحاد

مع تحيات:
الــــــــوطــــــــن™
BB Pin:3171C067
www.alwatan.ae
@AlWatanUAE

أضف البن أعلاه للاشتراك في خدمة الـــوطــن™

Advertisements

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s