إلزام مدارس دبي بـ «مشرفات الحافلات» العام المقبل

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي، تمديد المهلة الممنوحة لمدارس الإمارة، بشأن الالتزام بوجود مشرفات في حافلات المدارس إلى العام الدراسي المقبـل، واعتبـار ذلك إلزامياً، مشيرة إلى أن المدارس أو الشركات الخاصة المشغلة للحافلات المدرسية، سوف تعرّض نفسها للمخالفة في حالة عدم الالتزام بتوجيهات الهيئة التي تضمن سلامة الطلبة في الإمارة، وفقاً لفرات العامري مدير إدارة الامتياز والرقابة في مؤسسة المواصلات العامة.

ولفت العامري في تصريح لـ “الاتحاد” على هامش المؤتمر العالمي للنقل المدرسي 2013، الذي افتتحه أمس سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون دبي، إلى أن الهيئة تتابع مختلف المتغيرات الحاصلة، وتقوم بتعديل وتحديث الدليل الإرشادي الخاص بالحافلات المدرسية، منوهاً بأن المهلة كان مقرراً لها أن تنتهي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي.

وأشار العامري إلى أن الإدارة سجلّت في الربع الأول من العام الجاري 652 مخالفة لحافلات مدرسية تعود ملكيتها لشركات خاصة أو مدارس، وقال، إن الإدارة رصدت أربعة أنواع من المخالفات الأكثر تكراراً، أولها ما يتعلق بمواصفات الشكل الخارجي للحافلة مثل اللون، وحجم الكتابة باللغتين العربية والانجليزية، والمؤشرات الضوئية، والمرايا، والنوافذ بواقع 386 مخالفة.

 

وتتعلق ثاني أكثر المخالفات شيوعاً بمواصفات معايير السلامة للحافلة بواقع 123 مخالفة، وتتضمن تلك المواصفات حقيبة الإسعافات الأولية، ومطفأة الحريق، وجهاز التحكم بسرعة الحافلة، ومخارج الطوارئ، والمقاعد، والممر، كما حررت الإدارة 97 مخالفــة بسبـب قيادة الحافلة من قبل شخــص غيـر مرخص أو بتصاريح منتهية صلاحيته، فيما بلغ عدد مخالفات عدم تشغيـل الـذراع الإلكترونيـة 46 مخالفة. 

وأوضح أن عمليات التفتيش يقوم بها 55 مفتشاً من 90 يعملون في إدارة الامتياز والرقابة، وذلك ضمن جدول عمل، يتضمن زيارة كل مدرسة مرتين خلال العام الدراسي.

وألقى الدكتور يوسف العلي المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، كلمة هيئة الطرق والمواصلات في المؤتمر أكد فيها حرص الهيئة على تطوير نظام النقل المدرسي الذي يعد أحد قطاعات النقل الجماعي الرئيسية في العالم، التي تنقل آلاف الطلاب سنوياً، وذلك انطلاقاً من حرص الهيئة على توفير تنقل آمن وسهل لجميع الطلاب من مختلف الأعمار.

وأوضح العلي، أن المؤتمر يناقش على مدى ثلاثة أيام الأنظمة والتشريعات الخاصة بالنقل المدرسي، وتخطيط وتشغيل الحافلات وتشمل التوظيف والتوجيه والتخطيط والتدريب وصيانة الحافلات المدرسية وخدمة العملاء، كما يناقش موضع سلامة النقل المدرسي، ومدى تأثير التوزيع الجغرافي للمدارس والسلامة المرورية من حول المدارس، ودور الإدارات المدرسية والأهالي في نشر الثقافة المرورية.

وعقب تكريمه الرعاة، قام سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه مطر الطاير مدير عام هيئة الطرق والموصلات بدبي، بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر، وتجول في أروقة المعرض الذي تشارك فيه 35 مؤسسة وشركة من 6 دول هي: المملكة العربية السعودية، وتركيا، وكندا، والصين، والولايات المتحدة الأميركية، إلى جانب الإمارات.

إلى ذلك شهد سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، مساء الخميس الماضي ختام المعرض الفني “أربعة”، الذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، ونظمه قسم فنون في نادي دبي للسيدات، العضو في مؤسسة دبي للمرأة لخريجات كلية الفنون الجميلة من الجامعة الأميركية بدبي.

المصدر: الاتحاد

مع تحيات:

الــــــــوطــــــــن™
اتبعني Follow @AlWatanUAE
www.alwatan.ae

About these ads

أكتب هنا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s